29/09/2011 - 06:58

الحكومة الإسرائيلية تدعي: غيلو ليست مستوطنة

الناطق بلسان مكتب رئيس الحكومة يزعم أن غيلو ليست مستوطنة أو بؤرة استيطانية، وإنما حي في قلب القدس * الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يعتبران التوسع الاستيطاني يهدد حل الدولتين

الحكومة الإسرائيلية تدعي: غيلو ليست مستوطنة
رفض مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، مساء أمس الأربعاء، إدانة المصادقة على بناء 1,100 وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو" بزعم أنها ليست مستوطنة.
 
وقال الناطق بلسان مكتب رئيس الحكومة مارك ريجيف إن "غيلو ليست مستوطنة أو بؤرة استيطانية، وإنما حي في قلب القدس يبعد 5 دقائق عن مركز المدينة".
 
وقال إن أي مخطط كان قد طرح خلال 18 عاما الأخيرة فإن "غيلو" تبقى جزءا من القدس. وادعى أيضا أن بناء شقق سكنية أخرى لا يتناقض مع برنامج السلام. وأضاف أن "الحكومة معنية بسلام يقوم على حل الدولتين لشعبين".
 
يذكر أن ما يسمى بـ"اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء" التابعة لبلدية الاحتلال في القدس صادقت يوم أمس الأول، الثلاثاء، على إقامة نحو 1,100 شقة سكنية في المستوطنة.
 
وقدم مخطط البناء من قبل شركة "هيمنوتا"، التابعة لما يسمى "كيرن كييميت".
 
وفي أعقاب المصادقة على المخطط قالت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية إن مثل هذه الخطوات لا تساهم في تجديد عملية السلام، وأن التوسع الاستيطاني يمس بجهود السلام وبحل الدولتين ومستقبل دولة إسرائيل.
 
من جهتها قالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون إن القرار يقوض أسس المفاوضات. وأكدت بدورها أن التوسع الاستيطاني يهدد تطبيق حل الدولتين المتفق عليه بين الطرفين.

التعليقات