02/10/2011 - 13:17

الوزاري الإسرائيلي يتبنى اقتراح الرباعية الدولية لتجديد المفاوضات

بيان للحكومة الإسرائيلية يدعو السلطة الفلسطينية إلى تجديد المفاوضات فورا بدون شروط مسبقة، ومصادر سياسية تقول إن لإسرائيل اعتراضات سيتم طرحها خلال المفاوضات

الوزاري الإسرائيلي يتبنى اقتراح الرباعية الدولية لتجديد المفاوضات
قرر المجلس الوزاري الثماني الإسرائيلي، اليوم الأحد، تبني مقترح الرباعية الدولية لتجديد المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
 
وقالت مصادر في مكتب رئيس الحكومة إن إسرائيل تدعو السلطة الفلسطينية إلى تبني اقتراح الرباعية، والعودة فورا إلى طاولة المفاوضات بدون شروط مسبقة.
 
وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة إن إسرائيل ترحب بدعوة الرباعية للمفاوضات المباشرة بدون شروط مسبقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وأضاف البيان أنه يوجد لإسرائيل اعتراضات على اقتراح الرباعية، وأنها ستطرحها خلال المفاوضات.
 
ودعا البيان السلطة الفلسطينية إلى أن تحذو حذو إسرائيل، وتنضم إلى المفاوضات المباشرة بدون أي تأخير. بحسب بيان مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية.
 
وقالت مصادر سياسية إسرائيلية إن اعتراضات إسرائيل تتركز في قضيتين مركزيتين؛ الأولى هي الجدول الزمني 3 شهور المخصصة لإجراء مفاوضات حول الحدود والترتيبات الأمنية، والثانية هي أن قضايا مثل اللاجئين والاعتراف بالدولة اليهودية ستتأجل إلى مراحل متأخرة من المفاوضات.
 
وكان بيان مكتب رئيس الحكومة قد صدر في أعقاب اجتماع المجلس الوزاري الثماني صباح اليوم لإجراء جولة أخرى من المناقشات حول اقتراح الرباعية الدولية الذي تضمن دعوة إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى العودة إلى المفاوضات خلال شهر.
 
تجدر الإشارة إلى أن السلطة الفلسطينية كان قد سبق وأن اعترضت على اقتراح الرباعية الدولية لكونه لا يتطرق إلى الاستيطان، ولا يأتي على ذكر حدود 67 كأساس للمفاوضات. وفي أعقاب الإعلان عن المصادقة على المخطط الاستيطاني لبناء 1,100 وحدة سكنية في مستوطنة "غيلو" قالت مصادر في السلطة إن اقتراح الرباعية يتضمن الدعوة إلى تجنب اتخاذ خطوات استفزازية تمنع تجديد المفاوضات، وبضمن ذلك البناء الاستيطاني.

التعليقات