02/10/2011 - 21:43

هآرتس: اعتراضات إسرائيل على بيان الرباعية تجعله بدون أي مضمون

إسرائيل تعترض على الجدول الزمني، وتطالب بالتوازي مع مناقشة الحدود والترتيبات الأمنية بمناقشة قضية الاعتراف بالدولة اليهودية واللاجئين والموافقة على إنهاء الصراع وتجميد الطلب في مجلس الأمن

هآرتس: اعتراضات إسرائيل على بيان الرباعية تجعله بدون أي مضمون
كتبت "هآرتس" اليوم، الأحد، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو كان قد أعلن يوم أمس أنه يرحب بدعوة الرباعية الدولية للمفاوضات المباشرة بدون شروط، ولكنه ينوي أن يعرف في بداية المحادثات، في حال تجديدها، التحفظات الإسرائيلية التي وصفت بأنها تتناقض مع بيان الرباعية وتجعل البيان بدون أي مضمون.
 
وأضافت الصحيفة أن جولة المباحثات الثانية التي أجراها المجلس الوزاري الثماني بشأن بيان الرباعية جاء بعد أسبوع ونصف من صدور البيان، وأن إسرائيل قد أجلت ردها على البيان بسبب محادثات أجرتها مع البيت الأبيض للحصول على توضيحات وضمانات مختلفة من الإدارة الأمريكية.
 
ونقلت عن وزير في المجلس الثماني قوله إن رد إسرائيل للرباعية هو "نعم، ولكن"، وأنها ستعرض تحفظات بشأن الجدول الزمني لإجراء المفاوضات حول الحدود والترتيبات الأمنية، والتي حددها بيان الرباعية بثلاثة شهور. وأضاف أن إسرائيل ستدعي أن الجدول الزمني غير واقعي.
 
كما قال إن إسرائسيل ستعبر عن معارضتها لإجراء مفاوضات منفصلة حول قضايا الحدود والأمن أولا، وستطالب بأن يتم بشكل مواز مناقشة قضية الاعتراف بالدولة اليهودية واللاجئين والموافقة الفلسطينية على الإعلان عن نهاية الصراع.
 
وأضاف أن إسرائيل ستطالب خلال إجراء المفاوضات بأن تقوم السلطة الفلسطينية بتجميد طلبها من مجلس الأمن الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

التعليقات