03/10/2011 - 17:30

الحكومة الإسرائيلية تصوت اليوم على توصيات "طراختنبرغ"

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي طرح توصيات "طراختنبرغ" للتصويت في جلسة الحكومة اليوم الاثنين، ويعكف على إقناع وزراء حكومته بتبني التوصيات بشكل مبداي ثم نقلها للبحث المعمق في المجلس الوزراري المصغر للشؤون الاقتصادية التي من المتوقع أن تدخل عليه تعديلات. وتزامن قرار رئيس الوزراؤ الإسرائيلي، مع إخلاء ما تبقى من خيام الاحتجاج في جادة روتشيلد في تل أبيب بالقوة. وقد سلمت لجنة "طراختنبرغ" التي تشكلت على اثر اندلاع الاحتجاجات الاجتماعية في الشارع الإسرائيلي، توصياتها قبل أيام وتضمنت أربعة مواضيع أساسية؛ الضرائب والسكن وغلاء المعيشة والتنافس الاقتصادي. وأولت اللجنة أهمية كبيرة للعمل ضد المركزية في الاقتصاد في كافة الفروع، بضمنها المصارف والإسمنت والمواصلات والطاقة. وتوصي بزيادة التنافس في السوق بوسائل مختلفة لا تنطوي على مصاريف من الميزانية. كما أوصت اللجنة بتخصيص ميزانيات بقيمة تصل إلى 30 مليار شيكل خلال السنوات الخمس القادمة، بحيث ينال التعليم القسط الأوفر. وتتضمن أنه في ميزانية العام 2012 أن يتم تخصيص 4 مليار شيكل لهذه الأهداف، ورفع المبلغ السنوي تدريجيا خلال السنوات الخمس القادمة. أما بالنسبة للمصادر المالية فتكون من داخل الميزانية، وخاصة من خلال خفض ميزانية الأمن للعام 2012 بقيمة 2.5 مليار شيكل. وبحسب الخطة المقترحة فإنه سيتم تتوفير مبلغ يصل إلى 60 مليار شيكل لصالح الجمهور، تخصص لخفض الأسعار وخفض غلاء المعيشة، وتوفير خدمات أكثر للجمهور، وخفض تكاليف التعليم، وزيادة المداخيل بموجب نقاط استحقاق.

الحكومة الإسرائيلية تصوت اليوم على توصيات

يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي طرح توصيات "طراختنبرغ" للتصويت في جلسة الحكومة اليوم الاثنين، ويعكف على إقناع وزراء حكومته بتبني التوصيات بشكل مبداي ثم نقلها للبحث المعمق في المجلس الوزراري المصغر للشؤون الاقتصادية التي من المتوقع أن تدخل عليه تعديلات.


وتزامن قرار رئيس الوزراؤ الإسرائيلي، مع إخلاء ما تبقى من خيام الاحتجاج في جادة روتشيلد في تل أبيب بالقوة.

وقد سلمت لجنة "طراختنبرغ" التي تشكلت على اثر اندلاع الاحتجاجات الاجتماعية في الشارع الإسرائيلي، توصياتها قبل أيام وتضمنت أربعة مواضيع أساسية؛ الضرائب والسكن وغلاء المعيشة والتنافس الاقتصادي. وأولت اللجنة أهمية كبيرة للعمل ضد المركزية في الاقتصاد في كافة الفروع، بضمنها المصارف والإسمنت والمواصلات والطاقة. وتوصي بزيادة التنافس في السوق بوسائل مختلفة لا تنطوي على مصاريف من الميزانية.
كما أوصت اللجنة بتخصيص ميزانيات بقيمة تصل إلى 30 مليار شيكل خلال السنوات الخمس القادمة، بحيث ينال التعليم القسط الأوفر. وتتضمن أنه في ميزانية العام 2012 أن يتم تخصيص 4 مليار شيكل لهذه الأهداف، ورفع المبلغ السنوي تدريجيا خلال السنوات الخمس القادمة.
أما بالنسبة للمصادر المالية فتكون من داخل الميزانية، وخاصة من خلال خفض ميزانية الأمن للعام 2012 بقيمة 2.5 مليار شيكل.
وبحسب الخطة المقترحة فإنه سيتم تتوفير مبلغ يصل إلى 60 مليار شيكل لصالح الجمهور، تخصص لخفض الأسعار وخفض غلاء المعيشة، وتوفير خدمات أكثر للجمهور، وخفض تكاليف التعليم، وزيادة المداخيل بموجب نقاط استحقاق.



 

التعليقات