25/10/2011 - 22:43

الوزاري الإسرائيلي يصادق على صفقة تبادل الأسرى مع مصر

بموجب الصفقة يتم إطلاق سراح 22 سجينا مصريا و 3 قاصرين * بحسب "يديعوت أحرونوت" فإن غالبية السجناء نشطوا في جرائم تهريب المخدرات والأسلحة والاتجار بالنساء

الوزاري الإسرائيلي يصادق على صفقة تبادل الأسرى مع مصر
صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء، بالإجماع على صفقة تبادل الأسرى مع مصر، بحيث يتم في إطارها إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابيل الذي اعتقل قبل 4 شهور في مصر. ومن المتوقع أن يصل غرابيل إلى البلاد الخميس.
 
وفي المقابل، من المقرر أن تقوم إسرائيل بإطلاق سراح 33 سجينا مصريا و 3 قاصرين مصريين.
 
وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن غالبية السجناء المصريين الذين سيتم إطلاق سراحهم نشطوا في جرائم مثل تهريب المخدرات والأسلحة والاتجار بالنساء، في حين أن واحدا فقط يعتبر غير جنائي حيث وجهت له تهمة "الاتصال بمنظمة معادية".
 
يذكر أن جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي شارك فيها رئيس الشاباك والمفتش العام للشرطة ومفوض مصلحة السجون ورئيس شعبة الأبحاث في المخابرات العسكرية وممثلون عن وزارة الخارجية.
 
ونقل عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن الولايات المتحدة هي التي بادرت إلى بذل الجهود من أجل إطلاق سراح غرابيل، إلا أن مصر هي التي بادرت في نهاية المطاف إلى الصفقة.
 
وبحسب المصدر نفسه فإن المبادرة المصرية تعتبر مشجعة وتشير إلى رغبة النظام العسكري في القاهرة في الحفاظ على علاقات جيدة مع الأجهزة الأمنية في إسرائيل.
 
وعلى صلة، جاء في بيان مكتب رئيس الحكومة أن بنيامين نتانياهو طلب بذل الجهود من أجل إطلاق سراح عودة طرابين، المسجون في مصر منذ أكثر من 11 عاما بتهمة التجسس لصالح إسرائيل والإضرار بالأمن القومي المصري.

التعليقات