14/11/2011 - 07:35

بضغط من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

من المتوقع أن يصادق المجلس الوزاري السياسي الأمني على تحويل أموال الضرائب خشية انهيار أجهزة أمن السلطة

بضغط من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية: تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية
أفادت "يديعوت أحرونوت"، صباح اليوم الاثنين، أنه بعد أسبوع من إلغاء الكونغرس الأمريكي تجميد المساعدات للسلطة الفلسطينية فمن المتوقع أن يعقد اجتماع للمجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي صباح اليوم لمناقشة تحويل أموال الجمارك إلى السلطة والتي تم تجميدها.
 
وبحسب الصحيفة فإن التقديرات تشير إلى أن الحكومة ستصادق على تحويل أموال الجمارك التي تم تجميدها في مطلع الشهر الجاري في أعقاب قبول فلسطين في منظمة "اليونيسكو" التابعة لهيئة الأمم المتحدة.
 
يذكر أن إسرائيل تقوم بجباية نحو 100 مليون دولار شهريا من أموال الضرائب والجمارك، وتقوم بتحويلها للسلطة الفلسطينية، إلا أنها قررت قبل نحو أسبوعين تجميد تحويلها إلى رام الله.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الأمن إيهود باراك كان قد عارض هذه الخطوة، وأوضح في جلسات مغلقة أن عدم تحويل الأموال سوف يمس بقدرة السلطة على دفع رواتب العاملين في الأجهزة الأمنية "ضد منظمات الإرهاب في الضفة الغربية". وبناء عليه فإن باراك والمسؤولين في الأجهزة الأمنية ضغطوا باتجاه تحويل الأموال لمنع انهيار السلطة الفلسطينية.
 
يذكر أن وزير المالية يوفال شطاينتس كان قد دفع باتجاه تجميد تحويل الأموال، وذلك لـ"معاقبة الفلسطينيين" على ما أسماه "خطوات من جانب واحد"، إلا أن أجهزة الأمن لم تتقبل الفكرة خشية أن يمس ذلك بأجهزة أمن السلطة التي يجري التنسيق معها.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن الكونغرس الأمريكي كان قد جمد في آب/ أغسطس الماضي تحويل أموال المساعدات للسلطة احتجاجا على المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لقبول فلسطين عضوا كاملا، إلا أنه قرر الأسبوع الماضي إلغاء تجميد تحويل مبلغ 50 مليون دولار لأجهزة أمن السلطة و 148 مليون دولار مساعدات للسلطة الفلسطينية، وذلك باعتبار أن أموال المساعدات للسلطة تعتبر مصلحة أمنية للولايات المتحدة، علاوة على أن إسرائيل لم تعارض تقديم المساعدات.
 
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن السلطة الفلسطينية تحصل سنويا على مساعدات بقيمة 500 مليون دولار من الولايات المتحدة، بضمنها عشرات الملايين تصرف على تدريب أجهزة الأمن.
 
وكا الجنرال نتسان ألون، قائد كتيبة "أيوش" التابعة لجيش الاحتلال، قد حذر الشهر الماضي، في مقابلة مع "نيويورك تايمز" من وقف تقديم المساعدات الاقتصادية للسلطة الفلسطينية، واعتبر أن "استقرار المنطقة يتضمن قدرة السلطة الفلسطينية على دفع رواتب، كما أن المس بالمساعدات الأمريكية سوف يمس بالأمن".  

التعليقات