17/12/2011 - 16:50

باراك: إسرائيل والولايات المتحدة لديهما نفس الرؤية الاستخبارية

بعد اجتماعه غير المخطط مع باراك، وكعادته، أوباما يواصل التأكيد على أن التعاون الأمني الأمريكي الإسرائيلي أقوى من أي وقت مضى

باراك: إسرائيل والولايات المتحدة لديهما نفس الرؤية الاستخبارية
على هامش مؤتمر ما يسمى بـ"الحركة الإصلاحية"، اجتمع الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم أمس الجمعة مع وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك على انفراد في غرفة جانبية.
 
وأشارت التقارير الإسرائيلية إلى أنه كان من المخطط أن يقتصر اللقاء على المصافحة بالأيدي، بيد أن قضايا الشرق الأوسط، وعلى رأسها البرنامج النووي الإيراني أدى بالطرفين إلى إجراء محادثات على انفراد أطول من الوقت المخطط.
 
وفي أعقاب اللقاء المذكور قال أوباما إن التعاون بين الجيشين الإسرائيلي والأمريكي أقوى من أي وقت مضى.
 
من جهته قال باراك إنه تمت مناقشة القضايا المختلفة القائمة على جدول الأعمال، وأنه شكر الرئيس الأمريكي على تعميق العلاقات الأمنية مع إسرائيل.
 
وقال باراك إن إسرائيل والولايات المتحدة لديهما نفس الرؤية الاستخبارية، وأنه لا خلاف بين الطرفين بشأن الأوضاع على الأرض.
 
ورفض باراك الإجابة على أسئلة الصحفيين بشأن ما إذا كان أوباما يطلب التنسيق الكامل من إسرائيل في الشأن الإيراني، وذلك بهدف منع إسرائيل من القيام بعملية عسكرية ضد إيران. وقال باراك إن الولايات المتحدة وإسرائيل متفقتان على أن "إيران نووية أمر غير مقبول".
 
وأضاف أن الجميع مصممون على منع إيران من التحول إلى قوة نووية، وأنه لن يتم إسقاط أي خيار عن الطاولة. وبحسبه فإن العالم يتركز الآن في العمل الدبلوماسي إزاء إيران، وخاصة في مجال تشديد العقوبات المفروضة عليها، مشيرا إلى أن أوباما توصل إلى اتفاق مع الكونغرس بشأن تشريع فرض عقوبات على البنك المركزي لإيران.
 
يذكر أن أوباما كان قد صرح يوم أمس، الجمعة، أنه لا ينوي السماح لإيران بالحصول على أسلحة نووية، وأنه منذ أن احتل منصبه يتركز في هذه القضية مع شركاء وحلفاء للولايات المتحدة، وبالنتيجة فقد تم فرض أشد العقوبات على النظام الإيراني.
 
وأضاف أن الولايات المتحدة تنوي الاستمرار في ممارسة الضغوط على إيران. ونقل عنه قوله "كونوا على ثقة بأننا لن نسقط أي خيار عن الطاولة".
 
إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن باراك، وقبل لقائه مع أوباما، كان قد اجتمع مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، ومع مستشار الرئيس توم دونيلون. ولم يصدر أي بيان عن فحوى هذه اللقاءات.

التعليقات