23/12/2011 - 13:51

الولايات المتحدة تخصص 235 مليون دولار لتطوير وسائل دفاعية إسرائيلية

ليست مرتبطة بالمساعدات الأمنية الأمريكية لإسرائيل والتي تصل إلى 3 مليار دولار سنويا لمدة 10 سنوات، بدءا من العام 2007

الولايات المتحدة تخصص 235 مليون دولار لتطوير وسائل دفاعية إسرائيلية
أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الولايات المتحدة قررت تخصيص مبلغ 235 مليون دولار لتطوير "وسائل دفاعية" ضد الصواريخ والقذائف التي يمكن أن يطلقها حزب الله وإيران باتجاه إسرائيل.
 
وأضافت أن المبلغ المشار إليه سيستخدم لأغراض تطوير ما يسمى بـ"مقلاع داوود"، والبدء بإنتاج صاروخ "حيتس2" متطور، و "حيتس3" لمواجهة الصواريخ البعيدة المدى.
 
وأشارت الصحيفة أن هذا المبلغ الضخم يأتي في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بإجراء تقليصات في الميزانيات، بما في ذلك ميزانية البنتاغون. كما أشارت إلى أن البنتاغون طلبت من الكونغرس المصادقة على مساعدات مالية بقيمة 106 ملايين دولار لإسرائيل لـ"أغراض دفاعية من الصواريخ"، عدا عن ميزانية تطوير ما يسمى بـ"القبة الحديدية"، إلا أن الكونغرس صادق على مبلغ 235 مليون دولار، أي ما يزيد بـ25 مليون دولار عن العام 2011.
 
وبحسب الصحيفة، فإن الحديث ليس عن مساعدة أمريكية لإسرائيل، وإنما عن تعاون كامل بين الطرفين، بحيث يستثمر كل طرف مبلغا مماثلا في تطوير وإنتاج الأنظمة الصاروخية الدفاعية، بحيث تربح الولايات المتحدة أماكن عمل في خطوط إنتاج الصواريخ، في حين تتمتع إسرائيل بالصواريخ وتشكل حقل تجارب لتطوير المنتجات المشتركة.
 
كما لفتت الصحيفة إلى أن "ميزانية الدفاع من الصواريخ" ليست مرتبطة بالمساعدات الأمنية الأمريكية لإسرائيل والتي تصل إلى 3 مليار دولار سنويا لمدة 10 سنوات، بدءا من العام 2007، بحيث أن ثلثي المبلغ يصل في نهاية المطاف إلى الشركات الأمريكية المنتجة للسلاح.

التعليقات