15/02/2012 - 18:06

اجتماع للحكومة المصغرة لبحث التفجيرات التي استهدفت السفارات الاسرائيلية

عقدت الحكومة الاسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية، اجتماعا اليوم الأربعاء، لبحث التفجيرات التي استهدفت السفارات الاسرائيلية في نيودلهي وتبليسي وبانكوك، والتي تتهم إسرائيل إيران بالوقوف من ورائها.

اجتماع للحكومة المصغرة لبحث التفجيرات التي استهدفت السفارات الاسرائيلية

 

عقدت الحكومة الاسرائيلية المصغرة للشؤون السياسية والأمنية، اجتماعا اليوم الأربعاء، لبحث التفجيرات التي استهدفت السفارات الاسرائيلية في نيودلهي وتبليسي وبانكوك، والتي تتهم إسرائيل إيران بالوقوف من ورائها.

وبحثت الحكومة الإجراءات الاسرائيلية الممكنة لمنع هجمات أخرى متوقعة، فيما دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الكنيست إلى شجب "العدوان الإيراني"، وقال إن النظام السوري يرتكب "مجازر بشعة".

وأصدر مكتب نتنياهو بيانا حول الاجتماع جاء فيه:  "إن اللجنة الوزارية لشؤون الأمن القومي عقدت بحثا اليوم عقب الأحداث الإرهابية ضد أهداف اسرائيلية خارج البلاد، واستعرض مسؤولون أمنيون ومن وزارة الخارجية تقويمات للوضع"، بحسب البيان.

وجاء أيضا: "جرى خلال الاجتماع استعراض ضلوع إيران في محاولات متكررة لشن هجمات ضد أهداف اسرائيلية، وضلوعها العميق في العمليات الارهابية في أنحاء العالم، كما استعرضت الخطوات الاستباقية الجاري تنفيذها ضد الهجمات الارهابية الايرانية".

سوريا

وفي السياق ذاته، تطرق نتنياهو خلال اجتماع عُقد اليوم على شرف الرئيس الكرواتي، إيبو يوسيبوفيتس، في الكنيست، إلى الأحداث الدامية التي تشهدها سوريا، وقال إنه "ذكر رئيس الكنيست (رؤوفين ريفلين)، وهو محق، بأننا نشهد في منطقتنا مخالفة صارخة لكل المعايير الدولية، ونشهد المجازر البشعة التي تُرتكب في سوريا، ويُقتل فيها كل يوم العشرات، وأحيانا المئات من الناس الأبرياء".

وطالب نتنياهو دول العالم شجب التفجيرات ضد السفارات الاسرائيلية، وقال إنه "ينبغي أن تشجب دول العالم هذه الأعمال وترسم خطوطا حمراء ضد العدوان الايراني"، كما حذر من أنه "إذا لم يتم وقف هذا العدوان فلا شك أنه سيتسع".

وهاجم نتنياهو إيران، مكررا تصريحاته التي يرددها دوما: "إيران هي أكبر مصدّر للإرهاب في العالم، ويتم اكتشاف عملياتها الإرهابية على الملأ في هذه الأيام"، وأردف: "إيران تزعزع الاستقرار في العالم وتضرب دبلوماسيين أبرياء في كل أنحائه".

التفجيرات التي استهدفت سفارات إسرائيل

وتدعي السلطات الاسرائيلية أن الانفجار الذي وقع في العاصمة التايلندية بانكوك، أمس كان بالخطأ، وأن خلية إيرانية كانت تعتزم استهداف السفارة الاسرائيلية التي تقع على مسافة بضعة كيلومترات من موقع الانفجار.

وانفجرت قنبلة بسيارة تابعة للسفارة الاسرائيلية في نيودلهي أمس الأول، ما أسفر عن إصابة عدة أشخاص، بينهم موظفة في السفارة الاسرائيلية، وهي أيضا زوجة مبعوث عسكري إسرائيلي إلى نيودلهي.

وفي موازاة انفجار نيودلهي، تم العثور على عبوة ناسفة في سيارة تابعة للسفارة الاسرائيلية في العاصمة الجورجية تبليسي، وإبطال مفعولها.

وتشير تحليلات اسرائيلية إلى أن هذه العمليات هي جزء من موجة عمليات إيرانية ضد أهداف اسرائيلية في العالم، انتقاما لاغتيال خمسة علماء نوويين في إيران، والتي تتهم إسرائيل بتنفيذها.

التعليقات