06/03/2012 - 07:29

نتنياهو يوظف الهولوكوست لتبرير إصرار إسرائيل على "حقها" بضرب إيران

وظف رئيس الحكومة الإسرائيلية في خطابه فجر اليوم أمام مؤتمر اللوبي اليهودي في واشنطن الهوليكوست، والظروف الدولية التي سادت أوروبا والعالم عام 1944 في أواخر الحرب العالمية الثانية، ليبرر إصرار إسرائيل على "حقها" بالعمل العسكري لمنع إيران من الحصول على القوة النووية

نتنياهو يوظف الهولوكوست لتبرير إصرار إسرائيل على
وظف رئيس الحكومة الإسرائيلية في خطابه فجر اليوم أمام مؤتمر اللوبي اليهودي في واشنطن الهوليكوست، والظروف الدولية التي سادت أوروبا والعالم عام 1944 في أواخر الحرب العالمية الثانية، ليبرر إصرار إسرائيل على "حقها" بالعمل العسكري لمنع إيران من الحصول على القوة النووية.
 
 وزعم نتنياهو في خطابه أمام أعضاء المؤتمر أنه على الرغم من التحالف الأمريكي – الإسرائيلي الوثيق إلا أنه لا يجب حرمان إسرائيل من "حقها في الدفاع عن نفسها إزاء الخطر الإيراني"، ساخرا من المواقف الإيراني القائل بأن المفاعل الذري الإيراني سيستخدم لغايات السلام.
 
ولم يتردد نتنياهو في خطابه أمام أعضاء مؤتمر اللوبي اليهودي في القول إن التاريخ أثبت أن من يدعي بأن توجيه ضربة عسكرية للمشروع الذري الإيراني سيلحق أضرارا أكثر من الفوائد المرجوة من مثل هذه الضربة، هو مخطئ ويعرض وجود الشعب اليهودي للخطر.
 
واستحضر نتنياهو في خطابه ما قال إنه مراسلات بين قادة المؤتمر اليهودي وبين الإدارة الأمريكية خلال "الهولوكوست" في محاولة لابتزاز المشاعر اليهودية من جهة، وتلطيف المعارضة الأمريكية لمنح إسرائيل حرية التصرف والتحرك ضد المشروع الإيراني، ليصل إلى القول إن العام 2012 يختلف عن عام 1944، فالإدارة الأمريكية اليوم مختلفة كما أن "الشعب اليهودي بات مختلفا اليوم فنحن اليوم أسياد مصيرنا"، على حد تعبيره.
 
وعلى مدار خطابه استعرض نتنياهو أسباب منع إيران من امتلاك القدرة النووية، وسط إظهار وجود وحدة واتفاق أمريكي - إسرائيلي مبدئي على منع إيران من امتلاك القدرة النووية.
 
ومقابل خطابه أمام مؤتمر اللوبي اليهودي في واشنطن، قال المحلل العسكري لـ"يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي،إنه تم إعداد اللقاء بين نتنياهو وأوباما بصورة جيدة، وعلى الرغم من التوتر بين الرجلين إلا أن نتنياهو طالب أوباما بالحصول على جدول زمني مفصل للتحرك الأمريكي لمنع إيران من الحصول على القدرة النووية، وبمعرفة الخطط المفصلة للتحرك الأمريكي.
 
وكتبت الصحيفة أن إسرائيل تدرك وتعرف أن الوصول إلى ما تسميه الولايات المتحدة "الخط الأحمر" قد يستغرق إيران فترة تتراواح بين ستة إلى تسعة شهور، وهي الفترة التي تعتبرها الولايات المتحدة كافية حتى تؤتي العقوبات والضغوط الاقتصادية على إيران ثمارها.
 
وأضافت أن نتنياهو طلب من أوباما أن يعرف مجمل الخطوات الأمريكية وردود الفعل الأمريكية في حال لم تؤت الخطوات الأمريكية ثمارها، وماذا سيكون الدعم الأمريكي لإسرائيل في حال قامت بعملية عسكرية ضد إيران، وهل ستقدم الولايات المتحدة ، مثلا ، دعما للقوات الإسرائيلية في حال تورطت الأخيرة في إيران.

التعليقات