29/03/2012 - 07:30

تقرير: الهجوم الإسرائيلي لا يعرقل المشروع النووي الإيراني أكثر من نصف سنة

فورين أفيرز: إسرائيل قد تنطلق من أذربيجان لضرب إيران في ظل تعزيز العلاقات والتعاون الأمني والعسكري * إسرائيل تعتزم تزويد أذربيجان بطائرات بدون طيار

تقرير: الهجوم الإسرائيلي لا يعرقل المشروع النووي الإيراني أكثر من نصف سنة
حذر تقرير جديدي لمركز أبحاث الكونغرس الأمريكي من أن توجيه ضربة إسرائيلية لإيران قد يعرقل المشروع الإيراني لفترة لا تزيد عن نصف عام. وقال التقرير نقلا عن مسؤول سابق في الإدارة الأمريكية ، قوله إنه من المحتمل جدا أن تتمكن إيران من إعادة بناء أو تغيير المنشآت الموجودة عندها لإنتاج أجهزة الطرد المركزية اللازمة لتخصيب اليورانيوم.
 
ووفقا للتقرير الذي كشفت عنه "هآرتس"، اليوم الخميس، فقد أجرى واضعو القرير مقابلات مع عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية وأجهزة الأمن الأمريكية ومسؤولين آخرين لغرض إعداد التقرير. وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن أي هجوم لا يضرب منشآت تصنيع أجهزة الطرد المركزية سيقلل من المدة الزمنية اللازمة لإيران لإصلاح هذه المنشآت.
 
وبحسب موقع "هآرتس" فإن المنشآت الإيرانية التي تنتج الأجزاء الضرورية لتخصيب اليورانيوم موزعة في أنحاء إيران، وأن إسرائيل والولايات المتحدة لا تعرفان مواقعها. وأشار عاملون في وكالة الطاقة الذرية الدولية إلى أنه منذ أن حالت إيران دون وصولهم للمنشآت النووية فقد تقلص حجم المعلومات المتوفرة للوكالة بشكل كبير.
 
إلى ذلك يشير التقرير إلى الصعوبات التقنية والفنية التي تعترض أي هجوم قد تقوم إسرائيل بشنه على إيران. ووفقا لواضعي التقرير فإن المفاعل الإيراني في بوردو يشكل تحديا كبيرا لإسرائيل بسبب وجودة على عمق كبير داخل الأرض وأن الأسلحة المتوفرة لإسرائيل لضرب أهداف في عمق الأرض قد لا تكون ناجعة في حالة هذه المنشآت.
 
الهجوم الإسرائيلي قد ينطلق من أذربيجان
 
في غضون ذلك قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (ريشت بيت) صباح اليوم إن الولايات المتحدة تخشى من قيام إسرائيل بتوجيه ضربة لإيران عبر الانطلاق من أذربيجان المجاورة لإيران، واستخدام أربعة قواعد عسكرية سوفيتية سابقة في أذربيجان في هذا الهجوم، واستخدام القواعد لتزويد المقاتلات الحربية الإسرائيلية بالوقود.
 
وقالت الإذاعة إن المجلة الأمريكية "فورين أفيرز" نشرت تقريرا أشار إلى هذا الاحتمال، خصوصا في ظل تعزيز العلاقات والتعاون الأمني والعسكري بين أذربيجان وإسرائيل.
 
وأضاف هذا التقرير أن إسرائيل تعتزم تزويد أذربيجان بطائرات بدون طيار بقيمة مليار ونصف المليار دولار. وأثارت هذه الصفقة غضب تركيا إذ كان يفترض أن تزود إسرائيل تركيا بهذه الطائرات، وفقا للمجلة الأمريكية.

التعليقات