17/04/2012 - 16:01

حكومة نتانياهو تصادق على 3 مستوطنات الأسبوع القادم

مخطط بناء مدينة للمستوطنات "سنسنه" و"بروخين" و"رحليم" سيعرض على الحكومة للمصادقة عليه الأسبوع القادم

حكومة نتانياهو تصادق على 3 مستوطنات الأسبوع القادم
قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو في جلسة وزراء الليكود، صباح اليوم الثلاثاء، إن مخطط بناء مدينة للمستوطنات "سنسنه" و"بروخين" و"رحليم" سيعرض على الحكومة للمصادقة عليه الأسبوع القادم.
 
جاءت تصريحات نتانياهو هذه على خلفية التأخير في صدور وجهة النظر القضائية بشأن ملكية المنزل الذي استولى عليه المستوطنون مؤخرا في مدينة الخليل، وبشأن مستقبل الحي الاستيطاني "هأولبناه" في مستوطنة "بيت إيل" الذي صدر قرار بهدمه في أيار/ مايو لكونه أقيم على أراض فلسطينية خاصة، علما أن نتانياهو وعدد من الوزراء طلبوا مؤخرا من المستشار القضائي للحكومة العمل على إيجاد طريقة لتجنب هدم الحي الاستيطاني المشار إليه.
 
تجدر الإشارة إلى أن مخطط المصادقة على المستوطنات قد أثار نقاشات حادة بين النيابة العامة وبين المستشارين القضائيين المختلفين لوزراء الحكومة. ففي حين ادعى المستشارون القضائيون أن المصادقة على المستوطنات، مثل "بروخين" و"رحليم" و"سنسنه"، يقتضي قرار حكومة بشأن إقامة مستوطنة جديدة وهو ما تسعى الحكومة الى تجنبه بسبب دلالته السياسية.
 
وجاء أن عددا من الوزراء طلبوا، خلال الجلسة، الاطلاع على آخر التطورات بشأن فحص المستشار القضائي للحكومة لقضية الحي الاستيطاني في مستوطنة "بيت إيل". وأن نتانياهو رد بالقول إن "الجمهور لن يحتمل إخلاء الحي الاستيطاني".
 
من جهته قال وزير المواصلات يسرائيل كاتس، خلال الجلسة، إنه يجب تشكيل لجنة وزارة لشؤون الاستيطان وسحب الصلاحيات الخاصة بهذا الشأن من وزير الأمن إيهود باراك.

التعليقات