22/04/2012 - 13:16

نتنياهو لوزراء الليكود: "اصمتوا" وسأجد حلا يبقي حي "اولبانا" الاستيطاني على حاله

انه يسعى لايجاد حل يبقي الحي الاستيطاني "اولبانا" في مستوطنة بيت ايل على حاله، ما يعني عدم تنفيذ قرار اخلاء المستوطنين وهدم المباني الاستيطانية تنفيذا لقرار المحكمة العليا الاسرائيلية.

نتنياهو لوزراء الليكود:

قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، انه يسعى لايجاد حل يبقي الحي الاستيطاني "اولبانا" في مستوطنة بيت ايل على حاله، ما يعني عدم تنفيذ قرار اخلاء المستوطنين وهدم المباني الاستيطانية تنفيذا لقرار المحكمة العليا الاسرائيلية.
وطلب نتنياهو من وزراء الليكود بأن يخفضوا من الضجة الاعلامية، التي يثيرونها حول الموضوع لأنها لا تساعد على تمرير مثل هذا الحل.
جاءت تصريحات نتنياهو، التي ادلى بها اليوم الاحد، خلال اجتماع وزراء الليكود الاسبوعي، في اعقاب تلويح بعض الوزراء بتفكيك الحكومة اذا ما نفذ وزير الأمن براك بصفته الرسمية قرار المحكمة العليا الاسرائيلية الذي يقضي باخلاء الحي المذكور حتى نهاية الشهر الحالي، كونه يقوم على اراض فلسطينية خاصة.


وكان وزراء اليمين في الحكومة وفي مقدمتهم بوغي يعلون كثفوا في الأيام الاخيرة من الضغوط الممارسة على نتنياهو، وخاصة بعد تراشق الاتهامات بين يعلون وساعر ، من جهة، وبين براك من جهة أخرى،واتهام وزراء الليكود لبراك بأنه يقود سياسة مناهضة ومخالفة للخطوط العريضة للحكومة.

وقال موقع "واينت" التابع ل"يديعوت احرونوت" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية أمر بإيجاد حل قانوني يمكن المستوطنين من البقاء في الأراضي التي أقيم عليها الحي المذكور، على الرغم من أن ملكية هذه الأراضي تعود لمواطنين فلسطينيين، وأن المباني الاستيطانية المقامة عليها أقيمت خلافا للقانون الاسرائيلي.
وبحسب مصادر سياسية، فإنه في حال قدمت الدولة ردا جديدا للمحكمة العليا، فقد يتمكن نتنياهو من كسب بعض الوقت .

في غضون ذلك يعتزم اليوم عدد من وزراء الليكود، وفي مقدمتهم يعلون ووزير التربية والتعليم غدعون ساعر، ويسرائيل كاتس، وليمور ليفنات إلى جانب عدد من أعضاء الكنيست من الليكود وعلى رأسهم رئيس الكنيست رئوبان ريفلين، ورئيس الائتلاف الحكومي عضو الكنيست زئيف إلكين ومئات أعضاء مركز الليكود التظاهر اليوم في مستوطنة بيت إيل تأييدا للمستوطنين وضد هدم المباني الاستيطانية المقامة على أراض فلسطينية خاصة.
 

التعليقات