01/05/2012 - 07:43

شخصيات قانونية اسرائيلية تحذر من انتهاك سيادة القضاء في قضية حي "أولباناه" الاستيطاني

إن الموقعين على العريضة وبينهم بروفيسو مردخاي كريمنتسير، ويهوديت كارب والمستشار القضائي السابق للحكومة، ميخائيل بن يئير انتقدوا بشدة طلب الدولة من المحكمة العليا إعادة البت في الاستئناف بشأن هدم المباني غير القانونية في البؤرة الاستيطانية أولباناه، وتأجيل موعد هدم هذه المباني. واعتبر الموقعون على هذه العريضة أن موقف الحكومة الإسرائيلية هذا يشكل "خراب لسلطة القانون في الدولة".

 شخصيات قانونية اسرائيلية تحذر من انتهاك سيادة القضاء في قضية حي

قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن العشرات من رجال القانون والقضاء البارزين في إسرائيل قد وقعوا على عريضة، نشرت في صحيفة هآرتس اليوم، ضد نية الحكومة الإسرائيلية عدم تنفيذ قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بإخلاء الحي الاستيطاني، أولباناه، الذي أقيم على أراض خاصة للفلسطينيين في نطاق مستوطنة بيت إيل غربي رام الله.


وأضافت الإذاعة إن الموقعين على العريضة وبينهم بروفيسو مردخاي كريمنتسير، ويهوديت كارب والمستشار القضائي السابق للحكومة، ميخائيل بن يئير انتقدوا بشدة طلب الدولة من المحكمة العليا إعادة البت في الاستئناف بشأن هدم المباني غير القانونية في البؤرة الاستيطانية أولباناه، وتأجيل موعد هدم هذه المباني. واعتبر الموقعون على هذه العريضة أن موقف الحكومة الإسرائيلية هذا يشكل "خراب لسلطة القانون في الدولة".


وتنص العريضة المذكورة على أن "خرق الدولة للالتزام الذي أعلنته أمام المحكمة العليا وطلب الحكومة إلغاء قرار المحكمة هي خطوات خطيرة ، لم يسبق لها مثيل، وتشكل هدما لسلطة القانون ومسا خطيرا بمكانة المحكمة. ولعل ما يزيد الأمر خطورة هو أن هذه الخطوة جاءت من الحكومة ومن المستشار القضائي للحكومة".
 

التعليقات