03/05/2012 - 06:59

استطلاع هآرتس: 48% من الإسرائيليين يفضلون نتنياهو رئيسا للحكومة

تليه في المرتبة الثانية وبفارق كبير، رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش التي حصلت في الاستطلاع على تأييد 15% من المشاركين في الاستطلاع، وفي المرتبة الثالثة زعيم حزب كديما شارول موفاز الذي حظي بتأييد 6% فقط من بين المشاركين في الاستطلاع.

استطلاع هآرتس: 48% من الإسرائيليين يفضلون نتنياهو رئيسا للحكومة

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “هآرتس” ونشرته اليوم الخميس أن رئيس الحكومة الإسرائيلي ، بنيامين نتنياهو، يحظى بأكبر تأييد لرئاسة الحكومة من بين كافة المرشحين الآخرين الذين يترأسون الأحزاب المنافسة: شيلي يحيموفيتش، وشاؤول موفاز.
وبين الاستطلاع الذي أجري أمس الأول، أن 48% من المشاركين في الاستطلاع اعتبروا أن نتنياهو هو أكثر مرشح مناسب لرئاسة الحكومة، تليه في المرتبة الثانية وبفارق كبير، رئيسة حزب العمل شيلي يحيموفيتش التي حصلت في الاستطلاع على تأييد 15% من المشاركين في الاستطلاع، وفي المرتبة الثالثة زعيم حزب كديما شارول موفاز الذي حظي بتأييد 6% فقط من بين المشاركين في الاستطلاع.


وقالت الصحيفة إن هذه النتيجة إضافة إلى التوقعات التي أظهرتها استطلاعات سابقة وبينت أن الليكود سيحصل في الانتخابات القادمة على 30 مقعدا في الكنيست، بينت أن نتنياهو قد اصاب عندما حسم هذا الأسبوع أمر الذهاب لانتخابات عامة في أقرب وقت ممكن، قبل أن يواجه متنافسين أشداء في المعركة الانتخابية.


وبحسب الصحيفة فإن نتنياهو يريد الانتخابات في أسرع وقت لسد الطريق أمام تطور عمليات احتجاج اجتماعية، ولذلك فهو يريد إجراء الانتخابات في شهر آب / أغسطس، لكن لكون هذا الطلب غير واقعي ( من حيث الجدول الزمني ) ستجرى الانتخابات في الرابع من سبتمبر/ أيلول القادم. ومن المقرر أن تحل الكنيست في الأسبوع القادم نقسها بعد أن قدم عضو الكنيست من الليكود، زئيف إليكين اقتراح قانون لحل الكنيست والذهاب لانتخابات في الرابع من سبتمبر.


وعلم إن نتنياهو هدد عبر رسائل وجهها الى رؤساء الأحزاب في الكنيست أنه في حال رفضت الأحزاب اقتراح الليكود إجراء الانتخابات في الرابع من سبتمبر/أيلول القادم، فإن ذلك سيدفع نتنياهو إلى تقديم استقالة الحكومة وحل الكنيست لتجري الانتخابات في هذه الحالة خلال تسعين يوما، أي في شهر آب/ أغسطس.
 

التعليقات