08/05/2012 - 08:58

نتنياهو وموفاز يعلنان رسميا عن اتفاقهما على تشكيل حكومة "وحدة وطنية"

وكان بنيامين نتنياهو قد فاجأ أمس الجهاز السياسي في إسرائيل عندما أعلن في وقت متأخر من الليلة عن التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع كديما وعدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة، بعد أن كانت الكنيست تستعد لإقرار قانون تبكير موعد الانتخابات.

نتنياهو وموفاز يعلنان رسميا عن اتفاقهما  على تشكيل حكومة


أاعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ورئيس حزب كاديما شاؤول موفاز في مؤتمر صحفي مشترك عن تشكيل حمومة وحدة وطنية وانضمام كاديما للحكومة  بتركيبتها الحالية وتولي موفاز منصب القائم باعمال رئيس الحكومة.

وكانت  الإذاعة الإسرائيلية قد نقلت في وقت سابق من صباح اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزعيم المعارضة شاؤول موفاز، ظهر اليوم مؤتمرا صحافيا لشرح اتفاقية حكومة ال"وحدة الوطنية: بين الطرفين التي تم التوصل إليها الليلة، بينما كانت الكنيست منهمكة في مناقشة قانون لحل الكنيست وإجراء الانتخابات العامة في الرابع من أيلو سبتمبر القادم. وقالت الإذاعة إن الاتفاق الذي أعلن أمس بين الطرفين وأقرته كل من كتلة كديما وكتلة الليكود في الكنيست سيعرض اليوم على الكنيست بكامل هيئتها للتصويت عليه وإقراره وفقا للقانون.


وكان بنيامين نتنياهو قد فاجأ أمس الجهاز السياسي في إسرائيل عندما أعلن في وقت متأخر من الليلة عن التوصل إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع كديما وعدم الذهاب إلى انتخابات مبكرة، بعد أن كانت الكنيست تستعد لإقرار قانون تبكير موعد الانتخابات.
في غضون ذلك ، هذا ويتمتع الائتلاف الحكومي، في اعقاب انضمام كديما بتأييد 94 عضو كنيست، ولن يكون بعد الآن بمقدور أي من شركاء الائتلاف الحاكم التهديد بإسقاط الحكومة خاصة وأن الاتفاق الجديد ينص على تعهد والتزام حزب كديما على البقاء في الحكومة حتى موعد الانتخابات الأصلي، نوفمبر تشرين ثاني من العام 2013، مما يقلل بشكل كبير من قوة وضغط أي من الشركاء الآخرين، مثل شاس، أو حزب ليبرمان خاصة وأنه بات بمقدور نتنياهو أن يكتفي بأصوات كديما (28 مقعدا) وأصوات حزب إيهود براك (5 مقاعد )وأصوات الليكود ( 27 مقعدا).

توصل رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ليلة الثلاثاء، إلى اتفاق مع شاؤول موفاز، رئيس حزب "كاديما" المعارض، على ائتلاف واسع لتشكيل حكومة وحدة وطنية يضم "كاديما".
وجاء الاتفاق بين نتنياهو وموفاز إثر جلسة محادثات مكثفة في مقر رئيس الحكومة بالقدس، وبموافقة الوزيرين اليمينيين أفيغدور ليبيرمان وإيلي يشاي.
ونص الاتفاق على إيجاد قانون بديل لقانون "طال" حتى موعد أقصاه شهر آب / أغسطس، وتغيير شكل الحكم بحيث تجرى الانتخابات البرلمانية القادمة وفقا للشكل الجديد، في تشرين أول / أكتوبر 2013، وستحدد شكل الحكم لجنة مختصة يرأسها حزب كاديما بحسب الاتفاق.
وسيكون موفاز نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا بلا حقيبة وحيدا عن "كاديما" في الحكومة، وعضوا في اللجان السياسية الأمنية، على أن تضم الحكومة لاحقا وزراء آخرين من "كاديما"، كما أنه يتوقع تسلم الحزب المنضم إلى الائتلاف جديدا رئاسة لجنة المالية في الكنيست.
واتفق نتنياهو وموفاز أيضا، أن يعمل رئيس الوزراء على تفعيل العملية الدبلوماسية، والدفع قدما بالمفاوضات مع الفلسطينيين.
وقضى الاتفاق كذلك أن تقوم الحكومة بطرح خطة طوارئ اقتصادية، يتناسب مع الأزمة الاقتصادية العالمية، وتسعى إلى تعزيز الطبقتين الضعيفة والمتوسطة.
يذكر أن الكنيست كانت قد وافقت الاثنين، في القراءة الأولى، على اقتراح الحكومة لحل الكنيست، وأن الاقتراح انتقل للجنة الكنيست لصياغة قانون القراءتين الثانية والثالثة على الاقتراح، ولكن الاتفاق على تشكيل الحكومة تم في اللحظة الأخيرة.
ويذكر أن رئيس لجنة الكنيست، يريف لفين، كان قد ماطل في إنهاء نقاش اللجنة بصورة غير معتادة، وهي خطوة قدر بعض المراقبين أنها مقصودة، بعد طلب وصل إليه من الائتلاف الحكومي أو مساعدي رئيس الوزراء.
 

التعليقات