06/06/2012 - 09:31

المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يصادق على البناء الاستيطاني في مناطق عسكرية

* خطة لبناء 300 وحدة سكنية في "بيت إيل" * موقف المستشار القضائي يتناقض مع موقفه أعلن أنه ليس بالإمكان استغلال هذه الأراضي لصالح الاستيطان، لأن مصادرتها كانت لأغراض عسكرية

المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية يصادق على البناء الاستيطاني في مناطق عسكرية

أفادت "هآرتس" صباح اليوم، الأربعاء، أن المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين أبلغ رئيس الحكومة الإسرائيلية، الليلة الماضية موافقته النهائية على مخطط نتنياهو نقل البيوت الخمسة في حي "أولبناه" في مستوطنة "بيت إيل"، من مكانها على أراض فلسطينية خاصة، إلى منطقة صادرها الجيش الإسرائيلي من أصحابها الفلسطينيين لأغراض عسكرية، وقبول مخطط نتنياهو بإقامة عشرات الوحدات السكنية على هذه الأرض.

ويأتي موقف المستشار القضائي هذا خلافا لموقفه الأصلي، قبل أيام عندما أعلن أنه ليس بمقدور الحكومة الإسرائيلية، استغلال هذه الأراضي لصالح الاستيطان، لأن مصادرتها الأصلية من أصحابها كانت لأغراض عسكرية.

وقال بيان صدر عن مكتب نتنياهو إن الأمر لم يقف عند هذا الحد، بل إن المستشار القضائي للحكومة، زود نتنياهو بـ"آلية قانونية" تضمن حماية الحكومة الإسرائيلية أمام المحكمة العليا من قيام الفلسطينيين برفع دعاوى ضد البناء في المستوطنات الإسرائيلية، وأن وثيقة المستشار هذه تستجيب لمطالب نتنياهو.

وذكرت "هآرتس" أن خطة نتنياهو تتضمن إضافة إلى نقل البيوت الخمسة من موقعها الأصلي إلى الأراضي العسكرية، بناء 300 وحدة سكنية جديدة للمستوطنين في "بيت أيل".

إلى ذلك وافق نتنياهو في إطار المواجهة مع مواقف المتشددين في "بيت إيل" والحكومة، على تشكيل لجنة وزارية لشؤون الاستيطان بغية تقليص صلاحيات وزير الأمن إيهود باراك، الذي يتهمه وزراء الليكود والمستوطنون بأنه يعرقل عمليات الاستيطان في الضفة الغربية. وأعلن نتنياهو أنه سيترأس هو بنفسه هذه اللجنة.
 

التعليقات