25/06/2012 - 13:49

مناورة إسرائيلية أمريكية مشتركة تحاكي مواجهة صواريخ سورية وإيرانية

البنتاغون يطلب التزود بـ361 صاروخا من طراز توماهوك والأسطول الأمريكي يطلب التزود بـ17 ألف عوامة كشف عن الغواصات * يشارك في المناورة 3 آلاف جندي أمريكي وآلاف الجنود الإسرائيليين

مناورة إسرائيلية أمريكية مشتركة تحاكي مواجهة صواريخ سورية وإيرانية

من المقرر أن تجري الولايات المتحدة وإسرائيل مناورة مشتركة في تشرين الأول/ أكتوبر القادم تحاكي إطلاق عشرات الصواريخ من إيران ومئات الصواريخ من سورية باتجاه إسرائيل.

وجاء أنه من المقرر أن يشارك نحو 3 آلاف جندي أمريكي إلى جانب الآلاف من الجنود الإسرائيليين في المناورة التي تتركز على القدرات الدفاعية من الصواريخ.

وقالت "معاريف" في موقعها على الشبكة إنه في إطار الاستعدادات للمناورة زار إسرائيل مؤخرا الجنرال كريج فرانكلين، قائد الفرقة الجوي  الثالثة في قيادة أوروبا في الجيش الأمريك، كما تمت إقامة قيادة مشتركة للجيشين، بدأت بالتحضير للمناورة التي وصفت بأنها أوسع مناورة تجري بين إسرائيل والولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل سوف تستخدم في المناورة نظام "حيتس 2" الجديد والمطور، وخاصة في مجال القدرة على الكشف المبكر عن عملية إطلاق الصاروخ. كما من المقرر أن تستخدم الولايات المتحدة النظام الدفاعي "إيجيس" وبطاريات صواريخ "باتريوت".

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن المناورة، التي تركز على التهديد الباليستي، تعتبر رسالة واضحة لإيران. وبحسب المصادر ذاتها فإنه سيؤخذ بالحسبان، خلال المناورة، سيناريوهات أخرى على خلفية التغييرات التي تحصل في الشرق الأوسط مؤخرا: ما يحصل في سورية، وتعاظم قوة حزب الله، وزيادة مخزون الصواريخ لدى المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة.

يذكر في هذا السياق أن موقع "بيزنس إنسايدر" نشر يوم أمس الأول تحت عنوان "كيف تستعد إسرائيل والولايات المتحدة لهجوم محتمل على إيران" تقريرا موسعا حول عمليات عسكرية ملموسة قام بها البلدان مؤخرا، والتي من الممكن أن يتم تفسيرها على أنها خطوات تسبق العملية العسكرية ضد إيران.

وأشار الموقع المذكور إلى اتفاق غير عادي تم التوقيع عليه مؤخرا بين البنتاغون وبين شرطة "رايتون" التي تنتج صواريخ "توماهوك". وبحسب الاتفاق فإن البنتاغون طلب التزود بـ361 صاروخا من الطراز الأحدث في إطار صفقة تقدر قيمتها بـ338 مليون دولار. كما طلب الأسطول الأمريكي التزود بـ17 ألف عوامة للكشف عن الغواصات المعادية.

يشار إلى أن صاروخ توماهوك معروف بمداه الطويل ودقته العالية والرأس المتفجر الضخم الذي يستطيع التسبب بأضرار شديدة لأهداف محصنة.

وأشار موقع "بيزنس إنسايدر" إلى تسلح الجيش الإسرائيلي بغواصات "دولفين"، والتي توصف بأنها قادرة على إطلاق صواريخ بعيدة المدى. ولفت الموقع إلى من نشرته وسائل إعلام أجنبية جاء فيها أنه من المحتمل أن تقوم إسرائيل بمهاجمة إيران بثلاثة أذرع: طائرات هجومية وصواريخ باليستية وصواريخ تطلق من غواصات".

كما أشار الموقع إلى قانون زيادة التعاون الأمني بين الولايات المتحدة وإسرائيل الذي تم سنه في مجلس النواب الشهر الماضي، والذي وصفه أحد المسؤولين السابقين في "سي آي إيه" بأنه "حوالة مالية مفتوحة (شيك مفتوح) على حساب دافع الضرائب الأمريكي يهدف إلى ضمان التفوق النوعي الإسرائيلي في مجال الأمن على كل جيرانها".
 

التعليقات