11/07/2012 - 09:15

بيرس: المستوطنات خطر على يهودية الدولة

"المستوطنات الإسرائيلية في المناطق المزدحمة بالسكان العرب، والتي جاءت على أثر هجوم علينا، من شأنها أن تؤدي إلى تغيير ديمغرافي خطير، أي تهديد الأغلبية اليهودية في أرض إسرائيل"

بيرس: المستوطنات خطر على يهودية الدولة

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، في تصريح خارج عن المألوف لمن كان من عرابي مشروع الاستيطان في الضفة الغربية لسنوات طويلة، إن البناء في المستوطنات الإسرائيلية من شأنه أن يشكل "خطرا على الأغلبية اليهودية في الدولة".

وقالت صحيفة "هآرتس" إن بيرس الذي امتنع في السنوات الثلاثة الأخيرة عن التطرق إلى مواضيع خلافية في إسرائيل، أدلى بتصريحاته هذه خلال خطابه في مراسم إحياء ذكرى هرتسل.

وبحسب الصحيفة فقد قال بيرس "إن المستوطنات الإسرائيلية في المناطق المزدحمة بالسكان العرب، والتي جاءت على أثر هجوم علينا، من شأنها أن تؤدي إلى تغيير ديمغرافي خطير، أي تهديد الأغلبية اليهودية في أرض إسرائيل". 

واعتبر بيرس أن "هناك شكا أن تتمكن دولة يهودية بدون أغلبية يهودية، من البقاء يهودية  فالاستقلال الوطني في العالم الديمقراطي يلزم بالحفاظ على أغلبية يهودية، كما أن الهوية القومية في عالم متعدد الثقافات تلزم بالمحافظة على  الخصوصية الروحانية للشعب اليهودي".

ولفتت الصحيفة إلى أن بيرس الذي قلل منذ انتخاب نتنياهو رئيسا للحكومة، من التطرق إلى مسألة المستوطنات، كان أعرب في العام 2009 عن تأييده لتجميد البناء في المستوطنات لإتاحة الفرصة أمام استئناف مفاوضات السلام مع الجانب الفلسطيني.

التعليقات