24/03/2013 - 12:50

يديعوت أحرونوت: الاعتذار كان تتويجا لخطوات بينها اجتماع رئيس الموساد بنظيره التركي

في سياق متصل قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الأحد، إن إسرائيل لم تلزم نفسها بانهاء حصار قطاع غزة في اطار المصالحة مع تركيا وقد تزيد من تضييق الخناق على القطاع إذا كان الأمن مهددا.

يديعوت أحرونوت: الاعتذار كان تتويجا لخطوات بينها اجتماع رئيس الموساد بنظيره التركي

كشفت  صحيفة "يديعوت أحرونوت"في موقعها على الشبكة، اليوم الخميس، أن المحادثة الهاتفية التي تضمنت اعتذار نتنياهو لتركيا كانت تتويجا لجملة تطورات على مستوى تطورعلاقة الدولتين، في مقدمتها اجتماع رئيس الموساد الاسرائيلي ورئيس جهاز الاستخبارت التركي في القاهرة خلال الحرب على غزة واتفاقهما على استئناف التعاون الأمني ، ثم الحديث عن أنبوب غاز مشترك جرى بعدها السماح لمساعدات تركية بالوصول الى غزة.


وأضافت الصحيفة ان الاختراق الذي حققه أوباما في الموضوع التركي، جاء للتعويض عن الفشل في الموضوع الفلسطيني، وأشارت الى أن الولايات المتحدة الأمريكية أرادت منذ بداية الربيع العربي، أن يتوحد حليفاها الريسيان في المنطقة التي تمر بتغيرات عاصفة.


في سياق متصل قال مسؤول إسرائيلي كبير، اليوم الأحد، إن إسرائيل لم تلزم نفسها بانهاء حصار قطاع غزة في اطار المصالحة مع تركيا وقد تزيد من تضييق الخناق على القطاع إذا كان الأمن مهددا.


وبعد اعلان رأب الصدع بين البلدين بوساطة أمريكية يوم الجمعة قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن إسرائيل قبلت مطالبه بالاعتذار عن مقتل تسعة أتراك على متن سفينة نشطاء كانت متجهة إلى غزة لكسر الحصار على القطاع عام 2010 ودفع تعويضات وتخفيف الحصار على غزة.


ولكن أثناء الخلاف الذي دام نحو ثلاثة أعوام بين البلدين الحليفين سابقا أصر اردوغان مرار على أن تنهي إسرائيل الحصار.


واشار اتفاق التقارب إلى تخفيف إسرائيل القيود على الواردات المدنية لغزة خلال هذه الفترة وتعهدها "بمواصلة العمل من أجل تحسين" الوضع الانساني الفلسطيني.


وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعكوف عاميدرور "إذا كان هناك هدوء فان عملية تحسين حياة سكان غزة ستستمر. وإذا كانت هناك نيران صواريخ ا فسيجري الابطاء من هذه الخطوات وربما حتى ايقافها وإذا لزم الأمر عكسها.


"وأضاف، لم نوافق على التعهد (لتركيا) بأنه تحت أي ظرف من الظروف سنستمر في نقل كل الأشياء إلى غزة وتحسين أوضاع سكان غزة إذا كان هناك اطلاق نار من هناك."


ولا نعتزم التخلي عن حقنا في الرد على ما يحدث في غزة بسبب الاتفاق مع الأتراك."


عاميدرور أشار إلى أن المصالحة تحمل منافع لإسرائيل مثل مساعدتها في التعامل مع أي امتداد للصراع في سوريا ومتابعة مصالح إقليمية أخرى بما في ذلك التعاون مع حلف شمال الأطلسي الذي سعت أنقرة عضو الحلف إلى ايقافه.


وأطلق نشطاء إسلاميون في غزة يوم الخميس صواريخ على إسرائيل خلال زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ولكن لم تقع اصابات. وردت إسرائيل باغلاق معبر تجاري مع غزة وفرض قيود على منطقة صيد الأسماك للفلسطينيين.


وقال مسؤولان إسرائيليان لرويترز إنهما لا يعلمان بأي نية لمراجعة الحصار البحري الذي فرض خلال حرب غزة التي استمرت من نهاية ديسمبر كانون الأول عام 2008 وحتى منتصف يناير كانون الثاني عام 2009 والذي تقول إسرائيل إنه نبع من شحنات أسلحة ترسل إلى حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة وفصائل أصغر.


وقالت حماس يوم الجمعة إن اردوغان أبلغ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس إن إسرائيل تعهدت برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.
وقال اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في غزة إنه يتوقع أن يقوم اردوغان بزيارة تضامن إلى غزة قريبا.


وردا على سؤال حول ما إذا كان اردوغان قدم اعتذارا في المقابل عن اللهجة التي استخدمت بما في ذلك هجوم على الصهيونية الشهر الماضي والذي أثار توبيخا من الولايات المتحدة قال عاميدرور "لا"".
 

التعليقات