09/04/2013 - 16:06

في لقائه مع كيري؛ نتانياهو: الاعتراف بإسرائيل والأمن أولا

ويناقشان البرنامج النووي الإيراني والوضع في سورية * نتانياهو يقول إنه "غير مصمم على تجديد محادثات السلام مع الفلسطينيين فحسب، وإنما على بذل جهود جدية لإنهاء الصراع إلى الأبد"..

في لقائه مع كيري؛ نتانياهو: الاعتراف بإسرائيل والأمن أولا

في لقائه مع وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، صباح اليوم الثلاثاء، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو إنه مصر على مناقشة "الاعتراف بإسرائيل والأمن" أولا خلال المحادثات مع السلطة الفلسطينية.

وكان نتانياهو قد التقى كيري على انفراد في اجتماع استغرق 3 ساعات في فندق "متسودات زئيف" في القدس، تركزت أساسا حول محاولة الولايات المتحدة تحريك ما يسمى بـ"عملية السلام" بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، إلى جانب البرنامج النووي الإيراني والوضع في سورية.

وفي بداية الاجتماع قال نتانياهو إنه "غير مصمم على تجديد محادثات السلام مع الفلسطينيين فحسب، وإنما على بذل جهود جدية لإنهاء الصراع إلى الأبد".

وأضاف أنه خلال المحادثات مع السلطة الفلسطينية فهو يسعى أولا إلى مناقشة "قضيتي الاعتراف بإسرائيل والأمن". وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن أقواله هذه تأتي ردا على المطلب الفلسطيني بأن تعرض إسرائيل في بداية المحادثات خريطة حدود الدولة الفلسطينية العتيدة.

من جهته ادعى كيري إنه تم تحقيق تقدم في محادثاته في إسرائيل. وقال إنه راض عن مضمون المحادثات، وأن الطرفين اتفقا على القيام بمراجعات خلال الأسابيع القريبة بهدف "الوقوف على كيفية ربط كافة الأجزاء سوية والتوصل إلى نوع من التقدم".

وقال كيري أيضا إن الولايات المتحدة مصممة على منع إيران من حيازة أسلحة نووية، مشيرا إلى أن بلاده جدية ومنفتحة أيضا على المفاوضات ولكن ليس مفاوضات لانهائية.

وفي هذا السياق قال نتانياهو إن إيران في سباق بعكس عقارب الساعة، وأنها تستغل المحادثات من أجل مواصلة التقدم في برنامجها النووي. وقال أيضا: "أعتقد أننا ندرك أبعاد امتلاك دولة ظلامية لسلاح نووي على السلام في العالم. يجب منع إيران من الوصول إلى ذلك، ويجب منعها من مواصلة تطوير برنامجها النووي". على حد تعبيره.

يذكر في هذا السياق أن كيري كان قد صرح يوم أمس، الاثنين، أن يبذل جهودا كبيرة في محاولة تجديد الاتصالات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في ظل حقيقة أن "التقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط هو مصلحة أمنية أمريكية".
 

التعليقات