15/04/2013 - 19:43

في الذكرى ال65 لقيام اسرائيل، بيرس: لا توجد انتفاضة في الضفة وحماس تتراجع في غزة

واعرب بيرس في مقابلة أجراها معه موقع واينت التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، اعرب عن قناعته بأن حركة حماس لن تستطيع السيطرة على الضفة الغربية المحتلة، نافياً ما تثيره الحكومة الإسرائيلية من مخاوف بهذا الخصوص.

في الذكرى ال65 لقيام اسرائيل، بيرس: لا توجد انتفاضة في الضفة وحماس تتراجع في غزة


 


بدا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، متفائلا عشية الذكرى ال65 لقيام اسرائيل ولخص تفاؤله بجملتين الأولى ان لا وجود لانتفاضة في الضفة الغربية والثانية أن حركة حماس تفقد من قوتها في قطاع غزة.


واعرب بيرس في مقابلة أجراها معه موقع واينت التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، اليوم الاثنين، اعرب عن قناعته بأن حركة حماس لن تستطيع السيطرة على الضفة الغربية المحتلة، نافياً ما تثيره الحكومة الإسرائيلية من مخاوف بهذا الخصوص.

وأوضح بيرس ، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لا يزال يمتلك القوة العسكرية ليتحكم في الضفة الغربية ويمنع حماس من السيطرة عليها، كما أن القوا ت الأردنية لن تسمح بمثل هذا الأمر.

وأبدى الرئيس الإسرائيلي ثقته بإمكانية تحقيق السلام مع الفلسطينيين، متوقعاً أن تعيش "إسرائيل" بسلام كامل مع الفلسطينيين وجيرانها خلال احتفالاتها بالذكرى الـ70 لقيامها، أي بعد خمس سنوات.

وقال بيرس: "لا أحد يستطيع معرفة ما سيأتي له في الغد؛ لكن السلام حتماً سيأتي لأن الرئيس عباس شريك حقيقي في عملية السلام، ولديه القدرة على اتخاذ القرارات الصعبة".

وقال بيرس أن المشكلة الحقيقية في الضفة الغربية هي "مشكلة المستوطنين وليس الأرض"، مضيفاً "ما يهمنا هو المستوطنون وليس الأرض وحجمها وحجم ما ستنازل عنه (...) بقليل من الخيال يمكن التوصل لحلول".

ودعا الرئيس الإسرائيلي السلطة الفلسطينية لتقديم "لفتات" مثل "الاعتراف بيهودية الدولة، والموافقة على بقاء غور الأردن تحت السيطرة الإسرائيلية" من أجل التقدم في عملية التسوية، مشيراً إلى أن مثل هذه "اللفتات" ستغير موقف نتنياهو وقد تدفعه للإفراج عن أسرى، وأن يتنازل عن مناطق في الضفة وضمها للسلطة.

وفي سياق منفصل، أكد بيرس الذي سيحتفل هذه السنة بعيد ميلاده التسعين يرفض التقاعد ويسعى الى انهاء فترته الرئاسية المتبقي منها سنة ونصف، الا أنه لن يسعى نهائيا ل فترة رئاسية أخرى.

التعليقات