21/06/2013 - 13:19

للمرة الأولى: سفير إسرائيلي في تركمانستان

"معاريف": أهمية إستراتيجية لتركمانستان وطول حدودها مع إيران ألف كيلومتر * وزارة الخارجية الإسرائيلية: النظر إلى الخريطة يؤكد على الأهمية الجيوسياسية للعلاقات مع تركمانستان

للمرة الأولى: سفير إسرائيلي في تركمانستان

قدم السفير الإسرائيلي الجديد شمي تسور هذا الأسبوع أوراق تعيينه سفيرا لرئيس تركمانستان قربان قولي بيردي محمدون، ليكون بذلك السفير الإسرائيلي الأول في العاصمة التركمانية عشق أباد.

وبحسب "معاريف" فإن تركمانستان وافقت على التعيين بعد أن رفضت السلطات هناك سابقا قبول تعيين سفيرين بشبهة علاقتهما بالموساد.

وكتبت الصحيفة أن إسرائيل ترى أهمية إستراتيجية في العلاقات الدبلوماسية مع تركمانستان، التي كانت سابقا ضمن جمهوريات الاتحاد السوفييتي، وتقع في مركز آسيا، ويصل طول حدودها مع إيران نحو ألف كيلومتر.

وأشارت إلى أن تسور، السفير الإسرائيلي السابق في نيوزيلندا، دأب على زيارة عشق أباد حتى اكتسب ثقة السلطات هناك، وتقرر بالنتيجة تعيينه سفيرا رسميا.

يذكر أنه في العام 2009 توصل وزير الخارجية الإسرائيلية في حينه أفيغدور ليبرمان إلى تفاهمات مع تركمانستان بشأن فتح سفارة إسرائيلية في الدولة الإسلامية. ولكن قراره تعيين المقرب منه روؤين دينئيل جوبه بالرفض لكونه أشغل في السابق منصب الملحق الأول للموساد في موسكو، واضطر للعودة إلى إسرائيل بعد تورطه في صراع داخلي بين أجهزة الأمن الروسية.

وفي المحاولة الثانية عام 2010 اقترح حاييم كورن، إلا أن تركمانستان رفضته بسبب شبهات بكونه يتعب لصفوف الاستخبارات الإسرائيلية خاصة وأنه عمل مرشدا في الكلية للأمن القومي. وفي حينه قالت السلطات في تركمانستان "لا نريد جاسوسا من الموساد".

وأشارت "معاريف" إلى أن تسور تحدث مع الرئيس التركمانستاني محمدوف، ومع وزير الخارجية رشيد مردوف. كما أشارت إلى أن محمدوف قد لفت إلى زيارته لإسرائيل عام 1997 عندما أشغل منصب وزير الصحة، وأبدى إعجابه بإنجازات إسرائيل في مجال الطب والزراعة والمياه، ومجالات أخرى يسعى للتعاون فيها مع إسرائيل.

ونقل عن محمدوف قوله إن التعاون والتفاهم والمشاريع الاقتصادية هي الأساس الأفضل لحل المشاكل والصراعات.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في أعقاب التعيين، إن من ينظر إلى الخريطة يستطيع أن يلاحظ الأهمية الجيوسياسية لتركمانستان، ويلاحظ موقعها على خارطة الطاقة العالمية. وأضافت أن إسرائيل ترغب بتوطيد العلاقات مع تركمانستان.

التعليقات