15/07/2013 - 08:29

تحطم طائرة إسرائيلية بدون طيار قرب الحدود مع مصر

الطائرة التي تستخدم لنقل الصور الجوية وجمع المعلومات الاستخبارية كانت خلال "نشاط عملاني" وتقرر إسقاطها بعد اكتشاف خللي تقني بها..

تحطم طائرة إسرائيلية بدون طيار قرب الحدود مع مصر

تحطمت طائرة إسرائيلية بدون طيار، مساء أمس الأحد، تابعة لسلاح الجو قرب الحدود مع مصر.

وجاء أن الطائرة، وهي من طراز "هرمس 450" كانت خلال "نشاط عملاني" على الحدود مع مصر عندما اكتشف خلل تقني بها، وعندها تقرر إسقاطها من خلال توجيهها إلى الأرض في الجانب الإسرائيلي من الحدود.

وبعد تحطم الطائرة قامت قوات الأمن الإسرائيلية بجمع حطامها.

يذكر أن الطائرة "هرمس 450" تعتبر إحدى الطائرات المتطورة، وهي بدون طيار، وتشكل إحدى الأدوات المركزية للجيش الإسرائيلي في نقل الصور الجوية وجمع المعلومات الاستخبارية.

كما تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن الجيش الإسرائيلي كان قد أسقط طائرة بدون طيار، من طراز "شوفال/هارون 1"، في أيار/مايو الماضي، قبالة شواطئ نتانيا بعد أن تبين وجود خلل في المحرك.

وتعتبر طائرة "شوفال"، التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي لجمع معلومات استخبارية، من الطائرات المتطورة في إسرائيل وفي العالم، وهي من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية. كما أن الطائرة قادرة على التحليق في الجو وعلى ارتفاع عال مدة 48 ساعة بدون الحاجة إلى التزود بالوقود. وقامت دول كثيرة في العالم، بينها تركيا وأذربيجان والهند، بشراء هذه الطائرة.

وفي كانون ثاني/ يناير من العام الماضي تحطمت طائرة بدون طيار من طراز "إيتان" قرب كيبوتس "حيفتس حاييم" القريب من "غديرا" في مركز البلاد، وذلك خلال طيران تجريبي نفذته الصناعات الجوية الإسرائيلية.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن هذه الطائرة، التي بدأ الجيش الإسرائيلي باستخدامها في عام 2010، تتميز بقدرتها على رصد وجمع معلومات فوق مساحات كبيرة بمستوى إستراتيجي وعلى بعد مئات الكيلومترات من حدود إسرائيل. ويصل حجم هذه الطائرة إلى حجم طائرة قتالية عادية، كما رفعت من قدرة سلاح الجو على العمل لمدة طويلة وعلى مسافات بعيدة وفوق دول مثل إيران. 
 

التعليقات