12/08/2013 - 15:26

رئيس أركان الجيش الأمريكي يصل تل- أبيب لإجراء مشاورات أمنية

ولفت برنيع إلى أن إسرائيل ستعرض على الأمريكيين خطة مكونة من مرحلتين: يتم في المرحلة الأولى توسيع المساعدات والإمدادات لقوات الجيش الحرـ خاصة عبر تزويده بالسلاح وبالمعدات، لاقتناع إسرائيل بأن الأمريكيين قادرون على فرض منطقة حظر طيران لسلاح الجو السوري

رئيس أركان الجيش الأمريكي يصل تل- أبيب لإجراء مشاورات أمنية

أفاد موقع والا على الشبكة، أن رئيس أركان الجيش الأميركي الجنرال مارتن ديمبسي وصل إسرائيل ظهر اليوم، الاثنين، ضيفا على نظيره الإسرائيلي الجنرال بني غانتس. وقال الموقع إن ديمبسي سيلتقي خلال زيارته هذه مع غانتس وعدد من قادة الجيش الإسرائيلي لبحث سبل لتعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة واستعراض "التحديات الأمنية المشتركة". كما سيلتقي ديمبسي برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بوغي ياعلون.
وفي هذا السياق أشار اليوم، ناحوم برنيع في مقالة له في يديعوت أحرونوت أن إسرائيل ستعرض أمام ديمبسي تصورها لحل المعضلة الأمريكية في مواجهة الأزمة السورية، والخلاف بين منيدعون إلى مناصرة نظام الأسد لمنع صعود التيارات الإسلامية المتشددة وفي مقدمتها القاعدة وجبهة النصرة، وبين من يرون بضرورة إسقاط نظام الأسد أولا، عبر تعزيز قوة الجيش الحر.
ولفت برنيع إلى أن إسرائيل ستعرض على الأمريكيين خطة مكونة من مرحلتين: يتم في المرحلة الأولى توسيع المساعدات والإمدادات لقوات الجيش الحرـ خاصة عبر تزويده بالسلاح وبالمعدات، لاقتناع إسرائيل بأن الأمريكيين قادرون على فرض منطقة حظر طيران لسلاح الجو السوري دون أن يكبدهم ذلك تكاليف باهظةـ وهذا ما سيقوله الإسرائيليون اليوم لرئيس أركان الجيش الأمريكي، الجنرال دمبسي.
وفي المرحلة الثانية بعد إسقاط الأسد يقوم الأمريكيون بدعم التيارات العلمانية في سوريا في طرد القوات الجهادية من سوريا، ومع أن برنيع يشير إلى أن هذا الحل ليس مضمونا، وأنه حل نظري، إلا أنه يركد بأن إسرائيل مقتنعة  بأنه ممكن.
 

التعليقات