22/09/2013 - 08:16

نائب وزير الأمن الإسرائيلي يطالب بإلغاء اتفاقيات أوسلو

وقال دانون إنه على الرغم من هذه الجهود إلا أن السلام الحقيقي اليوم يبدو بعيدا، تماما كما كان بعيدا قبل الكشف عن المحادثات السرية في أوسلو قبل عشرين عاما.

نائب وزير الأمن الإسرائيلي يطالب بإلغاء اتفاقيات أوسلو

دعا نائب وزير الأمن الاسرائيلي، داني دنون في مقال نشره في جريدة "نيويورك تايمز"، دعا الى الغاء اتفاق اوسلو. المقال الذي جاء لمناسبة مرور 20 عاما على توقيع هذا الاتفاق، أورد انه بعد جولات وجولات من المفاوضات تخللت ال 20 سنة التي مرت، منذ ان وقف رابين وعرفات الى جانب بيل كلينتون على عشب البيت الابيض، نرى أن السلام الحقيقي اكثر بعدا ولذلك على حكومة اسرائيل الاعتراق بانها اخطأت وأن عملية اوسلو فشلت.


وقال دانون، انه فقط بعد الغاء اتفاقيات اوسلو رسميا يمكنالتفكير مجددا في الوضع القائم وتهيئة الأرضية لطريق حياة أكثر واقعية بين العرب واليهود في المنطقة، على حد وصفه.ب عد أن ينفي ان يكون فشل اوسلو نابعا من غياب النية الحسنة والرفض الاسرائيلي بل يرى، ان فشل اوسلو  يكمن في كون م ت ف وبعدها السلطة الفلسطينية لم تسلما يوما بوجود اسرائيل كأرض ووطن الشعب اليهودي، وهي حقيقة لا يمكن لأي احتفال مهيب أو تغييرات شكلية في الميثاق الوطني الفلسطيني، او تصريحات تقبل التفسير على الوجهين لوسائل اعلام غربية تغييرها، كما يقول،وهي التي أدت الى فشل جميع محاولات اسرائيل من مؤتمرات ومفاوضات سرية وانسحابات وانفصالات أحادية الجانب ودوريات أمنية مشتركة.


صحيفة "هارتس" نقلت أهم النقاط  التي وردت في مقال دانون، في موقعها على الشبكة، اليو الاحد، أشارت الى "حل ثلاث دول" الذي يقترحه، حيث تبقى في المدى المنظور "حكم ذاتي فلسطيني" وتبقى اسرائيل هي المسؤولة عن الأمن في مختلف مناطق الضفة الغربية، وبعد الفترة الأولية يستطيع سكان الضفة الغربية تطوير مجتمعهم كجزء من اتفاق يضم مصر والأردن، بموازاة ذلك يستطيع سكان قطاع غزة العمل مع مصر على خلق مجتمع يوفر لهم "حكم ذاتي كامل" بشكل يكون مقبولا على كافة الاطراف.


وكان دانون قد صرح في السابق ان دولة اسرائيل غير ملتزمة بحل الدولتين وانه في حال تم جلب مثل هذا الحل   للتصويت فسيتم رفضه، تصريحات دانون التي وردت خلال مقابلة أجراها معه موقع "تايمس أوف يسرائيل"، في شهر حزيران الماضي، قال فيها ايضا ان نتنياهو يدعو لتجديد المفاضات لأنه يعلم أنها لن تسفر عن تسوية أبدا.
 

التعليقات