03/11/2013 - 20:47

"لوكهيد مارتن" المصنعة لـ F -16 ستفتتح شركة في إسرائيل

أعلنت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، المصنعة لطائرات F-16، أعلنت أنها ستقيم شركةً فرعيةً جديدة لها في إسرائيل، بهدف تعزيز التعاون بينها وبين الصناعات العسكرية الإسرائيلية.

أعلنت شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، المصنعة لطائرات F-16، أعلنت أنها ستقيم شركةً فرعيةً جديدة لها في إسرائيل، بهدف تعزيز التعاون بينها وبين الصناعات العسكرية الإسرائيلية.

ووفقا لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، فإن القرار اتُّخِذَ بشكل مفاجئ نهاية الأسبوع الماضي، عندما أعلن مدير عام العمليات الدولية للشركة، باتريك دوير، والذي يزور إسرائيل حاليا، عن أن الشركة الأمريكية ستقيم شركة تابعة لها في إسرائيل، وستشغل مئات العاملين فيها، مشيرًا إلى أن إقامة الشركة الجديدة في إسرائيل ستكون على غرار شركات تابعة لها في دول قليلة في العالم، ومن بينها بريطانيا، والتي تشغل 5000 عامل.

شراء شركات إسرائيلية ودمجها

في موازاة ذلك، أعلنت الشركة الأميركية عن نيتها شراء شركات إسرائيلية ودمجها في الشركة الجديدة التي ستقيمها في إسرائيل، لكن ليس واضحًا بعد أية شركات إسرائيلية تريد الشركة الأمريكية شراءها.

يشار إلى أن في إسرائيل فرع لشركة "لوكهيد مارتن"، يديره العميد في قوات الاحتياط، شيكي شيني، والذي من المتوقع أن يتولى منصب رئيس شركة "لوكهيد مارتن – إسرائيل".

وقال دوير إن الشركة في إسرائيل ستنشط في السوق المحلية وفي مجالات تكنولوجيا المعلومات، وستضطلع بمشاريع كبرى بعد انتقال معسكرات الجيش الإسرائيلي من وسط إسرائيل إلى منطقة النقب جنوبًا، وستعمل في مجالات مدنية و"شبه أمنية"، على حد تعبيره، مثل حراسة المعلومات والحماية من هجمات "السايبر" الإلكترونية في الإنترنت.

التعاون في مجال بيع الأسلحة المتطورة

في المقابل، ستستمر العلاقات المركزية بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيل في مجال بيع الأسلحة المتطورة، وخاصة في ما يتعلق بتزود الجيش الإسرائيلي، خلال السنوات الخمس المقبلة، بطائرات مقاتلة من طراز "إف - 35".

من جانبه، قال العميد شيني، إن تزويد إسرائيل بطائرات "إف – 35" سيكون وفق التخطيط الذي اتُّفِقَ عليه، إذ ستُسَلَّم إسرائيل الطائرات الأولى من طراز "إف – 35" في آب/ أغسطس عام 2016، وستزود الشركة الأمريكية جيش الاحتلال الإسرائيلي بطائرات "هيركوليس سي – 130 جي" الحديثة، إضافة إلى طائرات "إف – 16" ومنظومات دفاعية وصواريخ "باتريوت" المضادة للصواريخ.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في إطار التعاون بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيل، فإن الشركة الأمريكية تشتري من الصناعات الأمنية الإسرائيلية قطع غيار للطائرات وأجزاء من أجنحة الطائرات المقاتلة؛ وعقدت الشركة الأمريكية اتفاقا مع شركة "إلبيت" الإسرائيلية لتزويدها بخوذ طيارين متطورة جدًّا. 

التعليقات