12/11/2013 - 07:17

50%من الأطفال اليهود تعرضوا للعنف وأكثر 67% من الأطفال العرب

حو 50 %من الأطفال اليهود في إسرائيل تعرضوا لشكل من أشكال العنف الجسدي والعاطفي والاعتداءات الجنسية مقابل 67% من الأطفال العرب الذين عانوا من هذا العنف بأشكاله المختلفة.

 50%من الأطفال اليهود تعرضوا للعنف وأكثر 67% من الأطفال العرب

بيّن بحث جديد أجرته جامعة حيفا ،  شمل أكثر من 10.000 طفل في إسرائيل ، من اليهود والعرب، ونشرت نتائجه أمس الثلاثاء،  أن نحو 50 %من الأطفال اليهود في إسرائيل تعرضوا لشكل من أشكال العنف الجسدي والعاطفي والاعتداءات الجنسية مقابل 67% من الأطفال العرب الذين عانوا من هذا العنف بأشكاله المختلفة.

وقال موقع والا الإخباري إن البحث شمل 8.239 طفل وفتى يهودي و2.274 طفل وفتى عربي تتراوح أعمارهم بين 12.14. و16 عاما. وبينت نتائج البحث الذي أشرف عليه البروفيسور تسفي أيزكوفيتش من قسم دراسات المجتمع في الجامعة أن هناك سببا للقلق الشديد  إذ أن نحو نصف الأطفال اليهود في إسرائيل (48.5%) قالوا إنهم تعرضوا لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف والاعتداءات الجسدية والعاطفية والجنسية، فيما قال 67.7% من الأطفال العرب الذين شملهم البحث إنهم تعرضوا لشكل من أشكال العنف، سواء كان جسديا أو عاطفيا أو جنسيا.

وقالت الجامعة إنه يمكن بالاعتماد على نتائج البحث القول إن أكثر من 730 ألف طفل في إسرائيل تعرضوا لاعتداءات عاطفية، بمعنى واجهوا مشاعر كراهية من قبل أهاليهم، أو أنه قيل لهم إنه غير مرغوب فيهم، فيما تشير النتائج إلى أن أكثر من 460 ألف طفل قد عانوا من تنكيل أو اعتداءات جنسية.

وقال البروفيسور إيزيكوفيتش إن البحث يشير أيضا إلى أن نحو 350 ألف طفل في إسرائيل كانوا، على ما يبدو،  شهودا على حالات العنف بين آبائهم وأمهاتهم.

وقال رئيس المجلس الوطني لسلامة الطفل في إسرائيل، د. يسحاق كدمون إن  المهنيين والأخصائيين يعتقدون أن مشاهدة العنف بين الأهل أشد ضررا ، أحيانا من التعرض للعنف.

التعليقات