11/12/2013 - 13:21

ميزانية الدفاع الأمريكية تشمل 400 مليون دولار لإسرائيل

الميزانية لإنتاج وتطوير أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ غير مشمولة في المساعدات الأمنية الأمريكية السنوية والتي تصل قيمتها إلى 3.1 مليار دولار * ميزانية الدفاع الأمريكية تصل إلى 552 مليار دولار

ميزانية الدفاع الأمريكية تشمل 400 مليون دولار لإسرائيل

"القبة الحديدية"..

أعلن مشرعون في الكونغرس الأمريكي عن إجماع جارف في مجلسي السنات والنواب على ميزانية الدفاع للعام 2014، والتي تصل إلى 552.1 مليار دولار، والتي ستعرض للمصادقة عليها في الأيام القريبة.

ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ، مشيرة إلى أن ذلك يعني بالنسبة لإسرائيل المصادقة على المساعدة الخاصة لإنتاج وتطوير أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ، والتي تصل قيمتها إلى نحو 400 مليون دولار، ليست مشمولة ضمن المساعدات الأمنية السنوية لإسرائيل والتي تصل إلى 3.1 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدة في تطوير وإنتاج أنظمة دفاعية مضادة للصواريخ هي مساعدة خاصة، ومرتبطة بميزانية الدفاع الأمريكية. وبالرغم من التقليصات التي أجريت على الميزانية، فإن إسرائيل ستواصل الحصول على المساعدة الأمريكية السخية لحماية أجواء إسرائيل.

وجاء أن لجنة الميزانية وافقت على زيادة بقيمة 173 مليون دولار للعام 2014 لتسريع التعاون الأمريكي – الإسرائيلي في برنامج الصواريخ الدفاعية. وتشمل المساعدة 33.7 مليون دولار لتطوير منظومة "حيتس، و22.1 مليون دولار لتطوير "حيتس 3" لاعتراض صواريخ في طبقات الجو العليا. وجرى تخصيص 117.2 مليون دولار لتطوير ما يسمى بـ"العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ البالستية في المدى القصير.

وكتبت الصحيفة أن صواريخ "حيتس 3" معدة أساسا لاعتراض صواريخ بالستية من إيران، في حين أن "العصا السحرية" معدة لمواجهة تهديدات حزب الله، بينما أثبتت "القبة الحديدية" نفسها في اعتراض الصواريخ من قطاع غزة، ومن لبنان أيضا.

وتابعت الصحيفة أنه لهذا الغرض جرى تخصيص مبلغ 220.3 مليون دولار من ميزانية الدفاع الأمريكية لإسرائيل لكي تتمكن من إنتاج أنظمة أخرى من "القبة الحديدية"، وإنتاج صواريخ اعتراضية. كما جرى تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لبناء قدرات إنتاجية في الولايات المتحدة لإنتاج قطع غيار لبطارية "القبة الحديدية".

ولفتت الصحيفة إلى أن تمويل أنظمة دفاعية مثل "حيتس" و"العصا السحرية" غير مشمولة في المساعدات الأمريكية لإسرائيل، لكون الولايات المتحدة تستفيد مثل إسرائيل من هذه الأنظمة الخاصة، أما "القبة الحديدية" فهو إنتاج إسرائيل تقوم الولايات المتحدة بتمويله، ولكن تعمل على أن يكون إنتاج قطع الغيار في الولايات المتحدة نفسها بهدف توفير أماكن عمل لأمريكيين.

إلى ذلك، تشمل ميزانية الدفاع الأمريكية الجديدة المصادقة على طلب البنتاغون شراء 29 طائرة قتالية جديدة من طراز "أف 35"، وذلك ضمن خطة تسلح خماسية تهدف لشراء 100 طائرة قتالية لسلاح الجو الأمريكي.
 

التعليقات