16/12/2013 - 11:38

يعالون يحمل الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني المسؤولية عن مقتل الجندي الإسرائيلي

الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق في أجواء بنت جبيل ومرجعيون والنبطية وإقليم التفاح ومدينة صيدا والمخيمات الفلسطينية * أنباء عن ظهور الجندي اللبناني المفقود في أعقاب الاشتباكات

يعالون يحمل الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني المسؤولية عن مقتل الجندي الإسرائيلي

المنطقة التي وقع فيها الاشتباك

في تعقيبه على مقتل الجندي الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، قرب السياج الحدودي مع لبنان، حمل وزير الأمن الإسرائيلي موشي يعالون، اليوم، الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني المسؤولية عما يحصل في الجانب اللبناني من الحدود.

وقال يعالون: "إننا نرى في الحكومة اللبنانية والجيش اللبناني مسؤولين عما حصل في جانبهم". وأضاف أن ضباط الارتباط من كلا الطرفين سيجتمعان سوية مع ضباط من قوات الطوارئ الدولية (اليونيفيل) لمناقشة الحادث.

وقال أيضا إن الجيش الإسرائيلي سيطالب الجيش اللبناني بتقديم توضحيات بشأن حادث إطلاق النار، كما سيطالب باتخاذ إجراءات لمنع تكرار حوادث من هذا النوع.

وادعى أن ما حصل بشكل خرقا لما أسماه "السيادة الإسرائيلية"، وقال إن "إسرائيل لا تتقبل أي خرق لسيادتها على أية حدود". على حد تعبيره.

وكان قد قتل مساء أمس، الأحد، جندي إسرائيلي في منطقة رأس الناقورة، نتيجة إطلاق نار من جهة لبنان. وعلم أن القتيل يدعى شلومي كوهين (31 عاما) من العفولة. وكتبت "هآرتس" أن "مطلق النار، على ما يبدو، هو جندي في الجيش اللبناني".

وجاء أن الحادث وقع قرابة الساعة الثامنة والنصف مساء، حيث أطلق نحو 7 رصاصات من سلاح خفيف باتجاه مركبة كانت تسير على شارع محاذ للسياج الحدودي مع لبنان

في المقابل، أفادت مصادر لبنانية أن الهدوء الحذر يسود منطقة الخط الأزرق قبالة منطقة الناقورة هذا الصباح بعد الاعتداء الاسرائيلي الذي رد عليه الجيش اللبناني مساء أمس، تخلله قنابل مضيئة إسرائيلية وتحليق للطيران المروحي الاسرائيلي وتمشيط إسرائيلي طاول مركز الأمن العام في الناقورة.

وجاء أن قوات الطوارئ الدولية تسير دوريات مؤللة على الجانب اللبناني من الناقورة وصولا حتى اللبونة وامتدادا حتى رامية، وذلك للمحافظة على الهدوء.

كما أفادت مصادر لبنانية في بنت جبيل أن الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق في أجواء بنت جبيل ومرجعيون وصولا حتى النبطية وإقليم التفاح، ويقوم بشن غارات وهمية على علو متوسط. كما وردت أنباء عن تحليق للطيران الحربي الاسرائيلي على علو متوسط فوق مدينة صيدا والمخيمات الفلسطينية.

وفيما يتصل بالجندي للبناني المفقود، قالت "النشرة" إن الجندي فقد بعد الاشتباكات التي دارت بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي على معبر الناقورة في الجنوب. ورجّحت المعلومات أن يكون الجيش الإسرائيلي قد أسر الجندي اللبناني.

وفي نبأ لاحق، نقل عن مصادر أمنية لبنانية قولها إن الجندي في الجيش اللبناني الذي كان مختفيا اثر الاشتباك مع الجيش الإسرائيلي قبالة الناقورة ظهر صباح اليوم بعدما كان مختبئا خلف إحدى الشجرات في حقل تنتشر فيه الأحراج الصنوبرية.

التعليقات