03/02/2014 - 08:49

"هارتس" : اسرائيل وافقت على رفع التعويضات لضحايا مرمرة

ذكرت صحيفة "هارتس" أن إسرائيل وافقت على رفع قيمة التعويضات لذوي الشهداء والجرحى الأتراك، الذين سقطوا على سفينة "مافي مرمرة" التركية بنيران قوات البحرية الإسرائيلية عندما اعترضت أسطول الحرية قبل عامين واقتادت سفنه وناشطيه إلى ميناء أسدود. وتمارس الولايات المتحدة ضعوطا على إسرائيل وتركيا لحل الخلاف، وذكرت الصحيفة أن إسرائيل وافقت على رفع قيمة التعويض لـ 20 مليون دولار، ونقلت عن مصادر غربية مطلعة على المحادثات أن تقدما قد احرز الا ان الطرفين لم يتوصلا بعض الى اتفاق. وكانت تركيا قد رضخت للضغوط وجمدت الاجراءات القانونية ضد المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين الضالعين بمهاجمة السفينة "مافي مرمرة"، والتي كانت ضمن أسطول الحرية التركي لكسر الحصار عن غزة. وشكلت لجنة إسرائيلية تركية مشتركة للتوصل إلى اتفاق. ترأس اللجنة من الجانب التركي نائب وزير الخارجية والسفير التركي السابق في إسرائيل، مزيدون سنيورلو، ومن الجانب الإسرائيلي يعقوب عميدرور، رئيس هيئة الأمن القومي، ومبعوث نتنياهو لشؤون العلاقات مع تركيا، المحامي يوسف نشاحنوبر.

ذكرت صحيفة "هارتس"  أن إسرائيل وافقت على رفع قيمة التعويضات لذوي الشهداء والجرحى الأتراك، الذين سقطوا على سفينة "مافي مرمرة" التركية بنيران قوات البحرية الإسرائيلية عندما اعترضت أسطول الحرية قبل عامين واقتادت سفنه وناشطيه إلى ميناء أسدود.

وتمارس الولايات المتحدة ضعوطا على إسرائيل وتركيا لحل الخلاف، وذكرت  الصحيفة أن إسرائيل وافقت على رفع قيمة التعويض لـ 20 مليون دولار، ونقلت عن مصادر غربية مطلعة على المحادثات أن  تقدما قد احرز الا ان الطرفين لم يتوصلا بعض الى اتفاق.


وكانت تركيا قد  رضخت للضغوط وجمدت الاجراءات القانونية ضد المسؤولين السياسيين والعسكريين الاسرائيليين الضالعين بمهاجمة السفينة "مافي مرمرة"، والتي كانت ضمن أسطول الحرية التركي لكسر الحصار عن غزة. وشكلت لجنة إسرائيلية تركية مشتركة للتوصل إلى اتفاق.
ترأس اللجنة من الجانب التركي نائب وزير الخارجية والسفير التركي السابق في إسرائيل، مزيدون سنيورلو، ومن الجانب الإسرائيلي يعقوب عميدرور، رئيس هيئة الأمن القومي، ومبعوث نتنياهو لشؤون العلاقات مع تركيا، المحامي يوسف نشاحنوبر.

 

التعليقات