09/02/2014 - 15:32

اللجنة الوزارية الإسرائيلية تقر مشروع قانون يكرس جهاز التعليم لتعزيز "يهودية إسرائيل"

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع اليوم على مشروع قانون عنصري ينص على أن هدف جهاز التعليم في إسرائيل هو "التربية على تعزيز إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، وقال المبادر للقانون إن "الدولة هي لشعب إسرائيل فقط". قدم مشروع القانون عضو الكنيست شمعون أحيون "يسرائيل بيتينو"، وقال بعد موافقة اللجنة: " آن الأوان لكي نربي الجيل الحالي والأجيال القادمة على أن دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، التي حلموا بها منذ ألفي سنة، وها نحن نشهد اليوم تحققها، وهي تتبع لشعب إسرائيل فقط" وسيطرح مشروع القانون على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية يوم الأربعاء القادم. وأقر مشروع القانون رغم اعتراض حزب "هتنوعا" وحزب ييش عتيد، الذين اقترحا تأجيل التصويت، لكن إصرار وزراء الليكود و"البيت اليهودي" حال دون ذلك. واعترضىت الوزيرة تسيبي ليفني على قانون طالبة إدراج تعريف لليهودية في مشروع القانون، وقالت إنها تؤيد تعريف إسرائيل بأنها دولة الشعب اليهودي، لكن ينبغي أن نقف عند معني اصطلاح "يهودية" إذ يجب تعريفها كقومية لا دينية.

اللجنة الوزارية الإسرائيلية تقر مشروع قانون يكرس جهاز التعليم لتعزيز

صادقت اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع اليوم على مشروع قانون عنصري ينص على أن هدف جهاز التعليم في إسرائيل هو "التربية على تعزيز إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، وقال المبادر للقانون إن "الدولة هي لشعب إسرائيل فقط".

قدم مشروع القانون عضو الكنيست شمعون أحيون "يسرائيل بيتينو"، وقال بعد موافقة اللجنة: " آن الأوان لكي نربي الجيل الحالي والأجيال القادمة على أن دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، التي حلموا بها منذ ألفي سنة، وها نحن نشهد اليوم تحققها، وهي تتبع لشعب إسرائيل فقط"
وسيطرح مشروع القانون على الكنيست للتصويت عليه بالقراءة التمهيدية يوم الأربعاء القادم. وأقر مشروع القانون رغم اعتراض حزب "هتنوعا" وحزب ييش عتيد، الذين اقترحا تأجيل التصويت، لكن إصرار وزراء الليكود و"البيت اليهودي" حال دون ذلك.

وطالبت الوزيرة تسيبي بإدراج تعريف لليهودية في مشروع القانون، وقالت إنها تؤيد  تعريف إسرائيل بأنها دولة الشعب اليهودي، لكن ينبغي أن نقف عند معني اصطلاح "يهودية" إذ يجب تعريفها على أنها قومية لا دينية.
 

التعليقات