14/03/2014 - 09:10

كيري: من الخطأ الإصرار على الاعتراف بـ"الدولة اليهودية"

تحفظ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، يوم أمس الخميس، أمام لجنة الخارجية التابعة لمجلس النواب من تركيز إسرائيل على الاعتراف الفلسطيني بها كـ"دولة يهودية" واعتبر ذلك خطأ، الأمر الذي وصفته صحيفة "هآرتس" بأنه يكشف عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأنه من المتوقع أن يتسبب ذلك بحصول توتر بين الطرفين

كيري: من الخطأ الإصرار على الاعتراف بـ

تحفظ وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، يوم أمس الخميس، أمام لجنة الخارجية التابعة لمجلس النواب من تركيز إسرائيل على الاعتراف الفلسطيني بها كـ"دولة يهودية" واعتبر ذلك خطأ، الأمر الذي وصفته صحيفة "هآرتس" بأنه يكشف عن الخلافات في الرأي بين إسرائيل والولايات المتحدة، وأنه من المتوقع أن يتسبب ذلك بحصول توتر بين الطرفين.

وقال كيري إنه يعتقد أنه يحصل خطأ من قبل أشخاص معينين بطرح هذا الموضوع (الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية) المرة تلو المرة كمركب حاسم في توجههم لإقامة دولة وإحلال سلام. وبحسبه فإنه قد أوضح موقفه، وأن الحوار في هذا الشأن لا يزال مستمرا.

وأشارت "هآرتس" إلى أن تصريحات كيري تأتي تمهيدا للقاء المرتقب الأسبوع القادم في البيت الأبيض بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. يذكر في هذا السياق أن أبو مازن قد صرح مؤخرا أنه لن يوافق على الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وبالتالي فإن تصريحات كيري تأتي بهدف التوصل إلى حل وسط لحل الخلاف، وتعبر عن خيبة أمله بسبب المصاعب المتصاعدة التي تحول دون تقديم "اتفاق إطار" للطرفين.

ونقل عن كيري قوله إن "مسألة الدولة اليهودية قد حلت في قرار الأمم المتحدة 181 من العام 1947". وأضاف أن القرار يأتي على ذكر "الدولة اليهودية" 44 مرة. وبحسبه فإن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قال في العام 1988 ومرة أخرى في العام 2004 إنه يوافق على أن تكون إسرائيل دولة يهودية.

وكتبت "هآرتس" أن تصريحات كيري تكشف أمورا كانت تقال وراء الكواليس من قبل مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو قد "بالغ" عندما صرح علانية بمطلبه الاعتراف بالدولة اليهودية، وتركيزه على ذلك كشرط لا مندوحة عنه للتقدم في المفاوضات.

ونقلت عن مصدر في البيت الأبيض قوله إنه "كلما جعل نتانياهو هذه المسألة مركزية أكثر، فإنه يصعب على عباس قبول هذا المطلب".

إلى ذلك، لفتت "هآرتس" إلى تصريح كيري في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والذي جاء فيه إنه "علينا أن نبحث عن سلام يعترف بإسرائيل كدولة يهودية".

كما أشارت الصحيفة، نقلا عن مصادر في نيويورك، إلى أن رؤساء المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة قد تبنوا موقف نتانياهو، وأنهم على استعداد لتوجيه انتقادات للإدارة الأمريكية في حال تلقوا إشارة بذلك من إسرائيل.
 

التعليقات