24/04/2014 - 06:56

«الكابينيت» الإسرائيلي يعقد جلسة طارئة لبحث مواجهة المصالحة الفلسطينية

ردت إسرائيل بهستيريا على إعلان اتفاق المصالحة الفلسطيني، يوم أمس، وخيرت السلطة ما بين مفاوضات التسوية والمصالحة مع حماس، وأعلنت مصادر إعلامية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اليوم جلسة خاصة للمجلس الأمني السياسسي الإسرائيلي- المصغر "الكابينيت" لبحث موقف إسرائيل الرسمي من المصالحة الفلسطينية. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو أجرى محادثة هاتفية مساء أمس مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وقال إن «الحديث يدور عن نمط سلوك فلسطيني معروف: في كل مرة يطلب منهم اتخاذ قرارات يهربون». واضافت الإذاعة، إن الولايات المتحدة ساندت إسرائيل في قرارها إلغاء جلسة المفاوضات التي كانت مقررة مساء أمس، حيث صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جان ساكي بأن "الحكومة الفلسطينية الجديدة التي ستقام يجب أن تعترف بوجود إسرائيل، وأن تنبذ الإرهاب واحترام الاتفاقات». من جانبها قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية، ومسؤولة ملف المفاوضات، تسيبي ليفيني، إنه يتعين على إسرائيل بحث معاني الاتفاق ودراسة خطواتها. واضافت: "حركة حماس رفضت على مدى سنوات الاعتراف بإسرائيل، ونبذ العنف والاعراف بالاتفاقات بين إسرائيل والفلسطينيين". رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات علق مساء أمس (الأربعاء) على انتقادات نتنياهو لمساعي تحقيق المصالحة الفلسطينية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقال لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن " كلام نتنياهو مرفوض جملة وتفصيلا لأن المصالحة الفلسطينية هي مصلحة وطنية وأولوية لدى القيادة الفلسطينية ولا خلاف بينها وبين السلام". وأضاف " أن نتنياهو يدرك جيدا أنه لا يمكن صنع السلام من دون تحقيق المصالحة الفلسطينية وأن المفاوض الإسرائيلي يستخدم الانقسام الفلسطيني لإفشال عملية السلام". واعتبر أن تصريحات نتنياهو "دليل على أن إستراتيجيته تقوم على إبقاء الانقسام الفلسطيني الداخلي واستخدامه في ضرب واستمرار تعطيل عملية السلام ".

 «الكابينيت» الإسرائيلي يعقد جلسة طارئة لبحث مواجهة المصالحة الفلسطينية

غزة بعد الإعلان عن اتفاق المصالحة

 ردت إسرائيل بهستيريا على إعلان اتفاق المصالحة الفلسطيني، يوم أمس، وخيرت السلطة ما بين مفاوضات  التسوية والمصالحة مع حماس، وأعلنت مصادر إعلامية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد اليوم جلسة خاصة للمجلس الأمني السياسسي الإسرائيلي- المصغر "الكابينيت"  لبحث موقف إسرائيل الرسمي من المصالحة الفلسطينية.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نتنياهو أجرى محادثة هاتفية مساء أمس مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وقال  إن «الحديث يدور عن نمط سلوك فلسطيني معروف:  في كل مرة يطلب منهم اتخاذ قرارات يهربون».

واضافت الإذاعة، إن الولايات المتحدة ساندت إسرائيل في قرارها إلغاء جلسة المفاوضات التي كانت مقررة مساء أمس، حيث صرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جان ساكي بأن "الحكومة الفلسطينية الجديدة التي ستقام يجب أن تعترف بوجود إسرائيل، وأن تنبذ الإرهاب واحترام الاتفاقات».

من جانبها قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية، ومسؤولة ملف المفاوضات، تسيبي ليفيني، إنه يتعين على إسرائيل بحث معاني الاتفاق ودراسة خطواتها. واضافت: "حركة حماس رفضت على مدى سنوات  الاعتراف بإسرائيل، ونبذ العنف والاعراف بالاتفاقات بين إسرائيل والفلسطينيين".
 

التعليقات