16/05/2014 - 09:30

«يديعوت أحرونوت»: زيارة بيرس للنرويج توّجت تحولات كبيرة في العلاقات النرويجية الإسرائيليىة

استقبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بييريس هذا الأسبوع بحفاوة في النرويج، وتشير صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن هذه الزيارة توجت تحولات كبيرة في العالاقت الإسرائيلية النرويجية. وتقول الصحيفة إن التغيير اتجاه إسرائيل في النرويج بدأ عام 2011 وأخذ دفعة قوية مع تبادل السلطة ودخول حكومة من اليمين الوسط التي حددت في برنامجها الانتخابي بأن النريج ستتخذ سياسات متوازنة اتجاه إسرائيل، وأعلنت أنها تعترض بشدة على مقاطعة إسرائيل، وأعلنت عن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إسرائيل. وبلغت ذروة هذا التقارب هذا الأسبوع خلال زيارة الرئيس شمعون بيرس للنرويج، حيث تقول الصحيفة أن بيرس استقبل استقبال الملوك واستقبله الملك النرويج هيرالد الخامس في قصره وشاركه في أربع فعاليات على الأقل، ودعي لإلقاء خطاب في مركز جائزة نوبل للسلام. مشيرة إلى أن بيرس شعر بفرحة غامرة إزاء هذا التطور الذي شهدته العلاقات. وتشير الصحيفة إلى أن علم إسرائيل رفع في ميدان أوسلو، وهو الميدان الذي احتضن مظاهرات حاشدة ضد سياسات إسرائيل. وتضيف الصحيفة أنه خلال استقبال بيرس في القصر الملكي قرروا مفاجأته حيث بدأت أجراس قلعة اسلو الشهيرة تدق وتعالى عزف نشيد "أورشليم من ذهب". ومن بين مستقبي بيرس كانت وزيرة المالية الجديدة سيف يانسان، من الحزب الوطني اليميني، التي اتهمت بكراهة العرب والمسلمين والمهاجرين، والتي دأبت على رفع علم إسرائيل في مكتبها، والتي شاركت في مظاهرات مؤيدة لإسرائيل في الفترة التي اجتاحت النرويج (عام 2009) مظاهرات مناهضة لإسرائيل. وقالت للصحيفة إن صندوق التقاعد النرويجي الذي كان يقاطع إسرائيل يستثمر اليوم حوالي 2.5 مليار دولار، واضافت: انا سعيدة جدا برؤية العلاقات بيننا تتحسن، وهذا من مصلحة الحكومة التي ترى في إسرائيل شريك تجاري هام".

«يديعوت أحرونوت»: زيارة  بيرس للنرويج توّجت تحولات كبيرة في  العلاقات النرويجية الإسرائيليىة

استقبل الرئيس الإسرائيلي شمعون بييريس هذا الأسبوع بحفاوة في النرويج،  وتشير صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن هذه الزيارة توجت تحولات كبيرة في العالاقت الإسرائيلية النرويجية.

وتقول الصحيفة إن  التغيير اتجاه إسرائيل  في النرويج  بدأ عام 2011  وأخذ دفعة قوية مع تبادل السلطة ودخول حكومة من اليمين الوسط التي حددت في برنامجها الانتخابي بأن النريج ستتخذ  سياسات متوازنة اتجاه إسرائيل، وأعلنت أنها تعترض بشدة على مقاطعة إسرائيل، وأعلنت عن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع إسرائيل.

وبلغت ذروة هذا التقارب هذا الأسبوع خلال زيارة الرئيس شمعون بيرس للنرويج،  حيث تقول الصحيفة أن بيرس استقبل استقبال الملوك  واستقبله الملك النرويج هيرالد الخامس في قصره  وشاركه في أربع فعاليات على الأقل، ودعي لإلقاء خطاب في مركز جائزة نوبل للسلام. مشيرة إلى أن بيرس شعر بفرحة غامرة إزاء هذا التطور الذي شهدته العلاقات.

وتشير الصحيفة إلى أن علم إسرائيل رفع في ميدان أوسلو،  وهو الميدان  الذي احتضن مظاهرات حاشدة ضد سياسات إسرائيل. وتضيف الصحيفة أنه خلال استقبال بيرس في القصر الملكي قرروا  مفاجأته حيث بدأت أجراس قلعة اسلو الشهيرة  تدق وتعالى عزف نشيد "أورشليم من ذهب".

ومن بين مستقبي بيرس كانت وزيرة المالية الجديدة سيف يانسان، من الحزب الوطني اليميني، التي اتهمت بكراهة العرب والمسلمين والمهاجرين،  والتي دأبت  على رفع علم إسرائيل في مكتبها،  والتي شاركت في مظاهرات مؤيدة لإسرائيل في الفترة التي اجتاحت النرويج  (عام 2009) مظاهرات مناهضة لإسرائيل. وقالت للصحيفة إن صندوق التقاعد النرويجي الذي كان يقاطع إسرائيل يستثمر اليوم حوالي  2.5 مليار دولار،  واضافت: انا سعيدة جدا برؤية العلاقات بيننا تتحسن، وهذا من مصلحة الحكومة التي ترى في إسرائيل  شريك تجاري هام".

التعليقات