20/05/2014 - 16:21

يعالون يشكك بإمكانية تسلح الجيش بـ"العصا السحرية"

خلال زيارته لقاعدة "بلماحيم" العسكرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، شكك وزير الأمن موشي يعالون بإمكانية تسليح الجيش بالمنظومة "العصا السحرية" بسبب تقليص الميزانيات

يعالون يشكك بإمكانية تسلح الجيش بـ

خلال زيارته لقاعدة "بلماحيم" العسكرية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، شكك وزير الأمن موشي يعالون بإمكانية تسليح الجيش بالمنظومة "العصا السحرية" بسبب تقليص الميزانيات.

وقال يعالون إنه في حال لم يحصل الجيش على الميزانية المطلوبة فليس من المؤكد أن يكون ممكنا تسليحه في السنة القادمة بمنظومة "العصا السحرية" المخصصة لاعتراض الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى.

وقال يعالون إنه كان يعتقد خلال العام الماضي أنه يوجد أزمة اقتصادية، ولكن تبين أنه لا يوجد أزمة، وأنما يوجد وفرة من المال، ولذلك فلا سبب يدعو للمخاطرة بالأمن وبتأهيل وتدريب الجيش وتعزيز قوته. على حد تعبيره.

ونقل الإذاعة الإٍسرائيلية "ريشيت بيت" عن شاؤول موفاز، وزير الأمن السابق ورئيس أركان الجيش سابقا، إن رئيس الحكومة ووزير الأمن والمجلس الوزاري يقومون بدورهم بشكل سيء، حيث أنه منذ 3 سنوات تدار الأجهزة الأمنية بدون ميزانية فوق سنوية (لعدة سنوات)، الأمر الذي يؤدي إلى تبذير أموال كثيرة، وهو مصدر الأزمة الحالية في الميزانية.

وعلى صلة، تجدر الإشارة إلى أن رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، كان قد أعلن عن وقف تدريبات قوات الاحتياط للسنة الحالية، في خطوة تهدف على ما يبدو للضغط على الحكومة لإلغاء تقليصات ميزانيات الأمن.

وقال غانتس: "إن سلم الأولويات الوطني يتغير، بما في ذلك للأسف قرارات متعلقة بالأمن". وأضاف في حفل لتكريم جنود احتياط متميزين، أجري مساء أمس،   أن "المنظومة الأمنية تواجه تحديات غير مسبوقة على مستوى الموارد،  وقد يكون لها تداعيات دراماتيكية على الجيش".

وأضاف غانتس أن  "قرار إلغاء تدريبات الاحتياط، هو الأهم في سلسلة قرارات مؤلمة اتخذت في المنظومة الأمنية في الأيام الأخيرة".

وتابع: "أقول لكم بصراحة أنني قلق من الجاهزية  في الوقت الراهن، ومن اتجاهات المستقبل. سنبذل جهودنا قدر الإمكان كي لا تمس التقليصات في الميزانية  على الوضع الأمني. سنضع الأمور أمام المسؤولين من اجل الدفع بتغيير الوضع الراهن، من موقع المسؤولية".
 

التعليقات