08/06/2014 - 05:20

رئيس الكنيست يبحث تأجيل انتخابات الرئاسة الإسرائيلية

معظم قادة الأحزاب يعارضون التأجيل، وجهات سياسية تتحسب من أن نتنياهو يدفع للتأجيل من أجل إحضار مرشح من خارج الكنيست

رئيس الكنيست يبحث تأجيل انتخابات الرئاسة الإسرائيلية

أثار انسحاب مرشح حزب العمل الإسرائيلي، بنيامين بن إليعزر، من سباق انتخابات الرئاسة الإسرائيلية، عاصفة سياسية، بعد أن أعلن رئيس الكنيست، يولي إدلشطاين، في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، عن أنه سيبحث في إمكانية تأجيل الانتخابات المزمع إجراءها بعد غد الثلاثاء.

وأعلن إدلشطاين أنه يعتزم أن يعقد اجتماعا، اليوم الأحد، مع المستشار القانوني للكنيست، أيال يانون، وجهات أخرى ذات علاقة بالموضوع، "في أعقاب الوضع الجديد الحاصل في السباق للرئاسة" في إشارة إلى انسحاب بن إليعزر. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مكتب إدلشطاين رفض نشر بيان يوضح فيه أن الانتخابات ستجري في موعدها المقرر.  

وأعلن بن إليعزر عن انسحابه من سباق الرئاسة في أعقاب تحقيق الشرطة معه بشبهات حول حصوله على مبلغ من رجل الأعمال، أبراهام نينيكشفيلي، بصورة غير قانونية. وحققت الشرطة مع بن إليعزر للمرة الثانية مساء أمس. ويطالب بن إليعزر خلال التحقيقات بتفسير وجود ملايين الشواقل في حسابه المصرفي.

وعقدت كتلة حزب العمل في الكنيست اجتماعا، مساء أمس، بحثت خلاله في تأييد أحد المرشحين لكن الاجتماع انتهى بدون اتخاذ قرار.

وتوجد معارضة واسعة في الكنيست، تشكل الغالبية العظمى من الأحزاب، لتأجيل الانتخابات. وتحدث وزير الداخلية، غدعون ساعر، من حزب الليكود الحاكم، مع إدلشطاين أمس، وقال إنه لا توجد أية ذريعة لتأجيل الانتخابات. وأضاف ساعر أن "أية محاولة لتأجيل الانتخابات سيصعد المس بالكنيست ومؤسسة الرئاسة والديمقراطية الإسرائيلية". 

وتحدث رئيس حزب العمل، يتسحاق هرتسوغ، مع إدلشطاين وتم طرح احتمال تأجيل الانتخابات. لكن أعضاء كتلة العمل الذين اجتمعوا في تل أبيب أمس، أعلنوا عن معارضتهم للتأجيل. وقالت رئيسة الحزب السابقة، عضو الكنيست شيلي يحيموفيتش، خلال الاجتماع إن "التأجيل جاء من شارع بلفور (بيت رئيس حكومة إسرائيل) ونحن لا نريد إطالة هذه القضية".

كذلك أعلن رئيس حزب "يوجد مستقبل"، يائير لبيد، ووزير الإسكان، أوري أريئيل، من حزب "البيت اليهودي"، أنهما سيعترضان على تأجيل الانتخابات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر رفيعة المستوى في الحلبة السياسية الإسرائيلية قولها إن "بحث إدلشطاين بشأن احتمال تأجيل الانتخابات للرئاسة تم إملاؤها من أعلى. ونتنياهو لم يهمل أبدا تطلعه إلى إحضار مرشح خارجي، وتأييده لترشيح (عضو الكنيست الليكودي رؤوفين) ريفلين كان مجرد ضريبة كلامية". وعارض نتنياهو ترشيح ريفلين، بسبب خلافات شخصية بينهما، لكنه اضطر إلى تأييده مؤخرا.

وأصدر مكتب رئيس حزب الليكود، نتنياهو، بيانا مقتضبا أمس قال فيه إن "رئيس الحكومة لا يعمل من أجل تأجيل الانتخابات. ومرشحه كان وما زال رؤوفين ريفلين".

 

التعليقات