10/06/2014 - 05:38

رئيس بلدية تل أبيب: الحكومة ترفع أسعار السكن لدفع الشبان إلى المستوطنات

وأكد أن الكثيرين من الجيل الشاب لن يمتلكوا شقة أبدا، والمجتمع الإسرائيلي فقد القيم الأخلاقية الأساسية لأن الدولة تفرض الحد الأعلى من الأسعار على الأراضي

رئيس بلدية تل أبيب: الحكومة ترفع أسعار السكن لدفع الشبان إلى المستوطنات

ألمح رئيس بلدية تل أبيب، رون خولدائي، إلى أن حكومة إسرائيل معنية بارتفاع أسعار السكن داخل الخط الأخضر من أجل دفع الشبان إلى الانتقال للسكن في المستوطنات في الضفة الغربية، حيث أسعار البيوت منخفضة أكثر بكثير.

وقال خولدائي خلال مداخلته في مؤتمر هرتسيليا السنوي، مساء أمس الاثنين، إن "على الدولة العودة إلى تنفيذ أعمال بناء شعبية مكثفة" مضيفا أنه "بعد مرور وقت طويل تم خلاله الحديث عن الحاجة إلى خفض أسعار السكن، والأسعار لا تنخفض، فإنك تدرك أنه رغم الأقوال إلا أنه لا توجد أية سياسة وأي تخطيط".

وأردف خولدائي: "ربما الحكومة تريد فعلا إبقاء الأسعار مرتفعة من أجل أن يذهب الشبان إلى المناطق (المحتلة)".

وأضاف أن السلطات المحلية في إسرائيل لا يمكنها التأثير على أسعار البيوت "لأن العوامل الثلاثة المؤثرة، وهي السيطرة على العرض في السوق والتخطيط وسن القوانين، ليست بأيدي الحكم المحلي وإنما بأيدي الحكومة". 

وتساءل خولدائي "هل نحن كمجتمع نؤمن بأن دور الدولة تتطلع لأن تكون لكل واحد شقة للسكن فيها؟ الجواب سلبي. نحن لا نؤمن بذلك، وخاصة فيما يتعلق بالجيل الشاب، الذي لن يمتلك الكثيرون منه شقة أبدا. لقد فقد المجتمع الإسرائيلي القيم الأخلاقية الأساسية". وأكد على أنه "من الناحية الفعلية، فإن الدولة تفرض الحد الأعلى من الأسعار على الأراضي" داخل الخط الأخضر.  

 

التعليقات