07/07/2014 - 05:24

توتر داخل حكومة إسرائيل: مشادة كلامية بين نتنياهو وليبرمان

نتنياهو لليبرمان: عليك حضور اجتماعات الكابينيت قبل انتقاد الحكومة* ليبرمان لنتنياهو: أطلقت تصريحات بدون رصيد

توتر داخل حكومة إسرائيل: مشادة كلامية بين نتنياهو وليبرمان

نشبت مشادة كلامية بين رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، ووزير خارجيته وحليفه السياسي، أفيغدور ليبرمان، خلال اجتماع الحكومة، أمس الأحد، وذلك على خلفية السجال الدائر في الحكومة حول العمليات العسكرية ضد قطاع غزة.

وقالت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم، الاثنين، إن الوزراء دُهشوا من طبيعة المواجهة الكلامية بين الاثنين.

وبدأت المشادة الكلامية، عندما انتقد نتنياهو أمام كاميرات الصخفيين، في مستهل اجتماع الحكومة، ليبرمان ووزير الاقتصاد، نفتالي بينيت، على ضوء مطالبتهم بشن عملية عسكرية واسعة ضد قطاع غزة وانتقدوا سياسة الحكومة.

وقال نتنياهو إنه "في مثل هذه الأوقات ينبغي التصرف ببرودة أعصاب وعدم إطلاق تصريحات منفلتة ومتسرعة. وسننفذ كل ما هو مطلوب من أجل إعادة الهدوء إلى الجنوب". 

ووفقا للتقارير الإسرائيلية فإنه بعد إخراج الصحفيين من قاعة الاجتماع، استمر نتنياهو في انتقاد ليبرمان وبينيت، وقال إن "من ينتقدني وينتقد الحكومة على أدائها يفتقر للمسؤولية ويقوم بذلك لتحقيق مكاسب سياسية".

وسارع ليبرمان إلى الرد على نتنياهو قائلا "أنت الذي عقدت مؤتمرا صحفيا بعد جنازة المخطوفين وقبل اجتماع الكابينيت (المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية) وأطلقت شعارات بدون رصيد".

وأردف ليبرمان قائلا إن "ما قلته أنا عن غزة وعرب إسرائيل هي أمور أقولها لجمهور ناخبيّ منذ سنين. وأنت تعهدت بإنزال ضربة شديدة على حماس، لكن لم يحصل أي شيء من هذا وهم يواصلون إطلاق الصواريخ على المواطنين".

ورد نتنياهو بدوره، وهو في حالة غضب، وقال إنه "عليك أن تحضر اجتماعات الكابينيت أولا، وبعد ذلك تتحدث إلى وسائل الإعلام حول سياسة الحكومة".

ورفض ليبرمان ذلك قائلا "لا تعطيني علامات. كنت في ألمانيا بزيارة سياسية وفور عودتي إلى البلاد سمعت (الأنباء حول العثور) عن جثث المخطوفين، فخسرت اجتماع كابينيت واحد. وأنت قررت عقد الاجتماع الثاني للكابينيت خلال فترة قصيرة، وكنت في لقاء مع رئيس البرلمان الألباني. ولا يمكن اتهامي، على الأقل، بأني سربت معلومات من اجتماع الكابينيت" إلى وسائل الإعلام.  

من جانب، هاجم وزير حماية البيئة، عمير بيرتس، من حزب "الحركة"، كلا من ليبرمان وبينيت، وقال إنه "يوجد وزراء الذين يزورون سديروت لخمس دقائق، ويحرضون الجمهور ويجعلونه يعتقد أن الحكومة لا تفعل شيئا من أجلهم وأن جهاز الأمن مشلول".

ويذكر أن ليبرمان وبينيت دعيا إلى شن عملية عسكرية واسعة وبرية ضد قطاع غزة، وصرح ليبرمان بأنه "يجب دراسة إعادة احتلال قطاع غزة" وأن "المفهوم بأن الهدوء (من جانب الفلسطينيين في غزة) سيقابل بالهدوء (من جانب إسرائيل) هو أمر خطير".
 

التعليقات