27/07/2014 - 17:18

الولايات المتحدة ترفض الانتقادات الإسرائيلية لخطة كيري للتهدئة

بعد الانتقادات الشديدة في إسرائيل لمقترح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، أعرب مسؤول أمريكي عن رفضه للانتقادات الإسرائيلية، وأكد أن مقترح كيري يعتمد على اتفاق سابق وافقت عليه إسرائيل. وقال المسؤول الأمريكي لصحيفة "معريف" ردا على الادعاء الإسرائيلي بأن كيري تبنى مبادرة قطرية، إن المقترح يعتمد على اتفاق عام 2012 الذي كان يتضمن فتح المعابر ووافقت عليه إسرائيل. وأضاف: " لا يمكن تسمية المقترح "خطة كيري"، لأن مضمونه يعتمد على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار والتي وافقت عليها إسرائيل. كما أنها تعتمد أييضا على اتفاق عام 2012 الذي يشمل فتح المعابر والذي وافقت عليه إسرائيل. وعن الدور القطري والتركي يقول المسؤول: " تركيا هي دولة إقليمية هامة ومؤثرة. أما بالنسبة لقطر فإن الولايات المتحد تؤمن بأن لديها تأثير على حماس، وهي تحتاج هذا التأثير من أجل التوصل إلى تسوية. لكم في المقابل الولايات المتحدة ليست سعيدة من كون قطر تدعم حماس ماليا. وقال المسؤول إن الولايات المتحدة على استعداد لتحويل مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 47 مليون دولار لإعادة بناء قطاع غزة إذا ما تحقق الاتفاق.

 الولايات المتحدة ترفض الانتقادات الإسرائيلية لخطة كيري للتهدئة

بعد الانتقادات الشديدة في إسرائيل لمقترح وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، أعرب مسؤول أمريكي عن رفضه للانتقادات الإسرائيلية، وأكد أن مقترح كيري يعتمد على اتفاق سابق وافقت عليه إسرائيل.

وقال المسؤول الأمريكي لصحيفة "معريف" ردا على الادعاء الإسرائيلي بأن كيري تبنى مبادرة قطرية، إن المقترح يعتمد على اتفاق عام 2012  الذي كان يتضمن فتح المعابر ووافقت عليه إسرائيل.

وأضاف: " لا يمكن تسمية المقترح "خطة كيري"، لأن مضمونه يعتمد على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار  والتي وافقت عليها إسرائيل. كما أنها تعتمد أييضا على اتفاق عام 2012 الذي يشمل فتح المعابر والذي وافقت عليه إسرائيل.

وعن الدور القطري والتركي يقول المسؤول: " تركيا هي دولة إقليمية هامة ومؤثرة. أما بالنسبة لقطر  فإن الولايات المتحد تؤمن بأن لديها تأثير على حماس، وهي تحتاج هذا التأثير من أجل التوصل إلى تسوية. لكم في المقابل الولايات المتحدة ليست سعيدة من كون قطر تدعم حماس ماليا.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة على استعداد لتحويل مساعدات إنسانية لغزة بقيمة 47 مليون دولار لإعادة بناء قطاع غزة إذا ما تحقق الاتفاق.

 

التعليقات