02/08/2014 - 11:27

مصدر عسكري إسرائيلي: الجيش على وشك الانتهاء من تدمير الأنفاق الهجومية

ويقول إن الجيش يقوم بعمليات واسعة النطاق في منطقة رفح من أجل الوقوف على حقيقة ما حصل في العملية التي وقعت صباح الجمعة وقتل فيها جنديان وأسر ضابط

مصدر عسكري إسرائيلي: الجيش على وشك الانتهاء من تدمير الأنفاق الهجومية

قال مصدر عسكري إسرائيلي، اليوم السبت، إن الجيش على وشك الانتهاء من تدمير الأنفاق الهجومية، كما قال إن إسرائيل لا تزال تحاول فهم حقيقة ما حصل في رفح، جنوب قطاع غزة، صباح أمس الجمعة، ما أدى إلى مقتل اثنين من الجنود وأسر ثالث وإصابة آخرين.

وقال المصدر العسكري إن عمليات الجيش لا تزال تتواصل في رفح، وإنها تشمل عمليات تمشيط واسعة يرافقها إطلاق نار، مشيرا إلى أن الحديث عن منطقة واسعة تتركز فيها عمليات الجيش صباح اليوم أيضا.

وبحسب المصدر نفسه فإن الجيش الإسرائيلي دمر 4 أنفاق في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأنه على وشك الانتهاء من معالجة الأنفاق. وبحسبه فإن الأضرار التي نجمت للأنفاق التي جرى تدميرها، بعد فحص عمليات تفجيرها، جدية.

وأضاف أن الجيش قصف في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة نحو 200 هدفا في قطاع غزة، مدعيا أن غالبيتها مقرات قيادية.

وفي حديثه عن عملية أسر الضابط هدار غولدين، قال المصدر العسكري إنه يجب الأخذ بالحسبان الانفجار الذي حصل، وحقيقة التصاق الجنود الإسرائيلييين ببعضهم البعض، مشيرا إلى أن الجيش لم يرجح بعد أيا من فرضيتي مقتله أو كونه لا يزال على قيد الحياة.

وأضاف أن الجيش يحاول الوقوف على حقيقة ما حصل في الدقائق التي تلت أسره، مشيرا إلى أنه لا يوجد شهادات مفصلة بشأن تفجير أحد عناصر المقاومة الفلسطينية لنفسه، كما أشار إلى أن الجنديين قتلا نتيجة للانفجار وإطلاق النار.

وقال المصدر إنه شارك 4 أو 5 من عناصر المقاومة الفلسطينية في العملية. وأضاف أن الجنود كانوا يقومون بعمليات تمشيط، في عمق 1500- 2000 متر داخل السياج الحدودي، في محيط نفق أعلنت عن الأجهزة الاستخبارية كنفق هجومي يخترق السياج الحدودي، وعندها وقع الاشتباك مع عناصر المقاومة في منطقة مفتوحة قرب أحد المنازل، حيث تبين وجود فتحة نفق في المكان من المرجح أنهم خرجوا منها، واقتادوا الضابط الإسرائيلي إليها.

وقال المصدر العسكري أيضا إنه لا يوجد أي قيود مفروضة على الجيش الإسرائيلي، وبالتالي فإنه يهاجم في كل فرصة، مشيرا إلى أنه جرى استهداف 5 مساجد الليلة الفائتة، بزعم أنها تستخدم كمقرات قيادية.

وتابع أن الجيش سيركز جهوده في الساعات الأربع والعشرين القادمة على استكمال تدمير الأنفاق الهجومية. وبحسبه فإن الجيش ينفذ بشكل جيد الأهداف التي وضعها رئيس اركان الجيش في اليوم الأول للحملة العسكرية على قطاع غزة، من جهة تدمير الأنفاق وضرب البنى التحتية لحركة حماس. كما زعم أن الجيش تمكن من قتل نحو 700 – 800 مقاتل من عناصر المقاومة الفلسطينية.

التعليقات