02/09/2014 - 17:09

يعالون يقول إن تكلفة العدوان بلغت أكثر من 9 مليارات شاقل

تقديرات وزارة المالية كانت أن الحرب كلفت إسرائيل حوالي 5 مليارات شاقل، والنقاش حول ميزانية الأمن ما زال دائرا

يعالون يقول إن تكلفة العدوان بلغت أكثر من 9 مليارات شاقل

أكد وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعالون، اليوم الثلاثاء، على أن تكلفة الحرب العدوانية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة بلغت أكثر من 9 مليارات شاقل.

وقال يعالون خلال خطاب في مؤتمر صحيفة "كلكليست" إنه "لم تعد هناك تهديدات من جانب جيوش تقليدية، ويوجد سلام مع مصر وسلام مع الأردن، والسوريون منشغلون بالحرب الداخلية، ولا توجد فيالق عراقية. لكن مقابل ذلك فإن تفكك الدول والحاجة إلى مواجهة تنظيمات إرهابية لديها قدرات دولة، ومواجهة الجيش الإسرائيلي مع تحد كهذا هي مواجهة مكلفة". 

وتابع يعالون أن تكلفة جمع المعلومات الاستخبارية مكلف وأن ميزانية شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم هي ضعف ميزانية الشعبة عندما ترأسها قبل 16 عاما "وإذا ضاعف ميزانيتها ثلاث مرات فإني لا أكون قد بذرت شاقلا واحدا".

وألمح يعالون إلى أسباب ارتفاع هذه التكاليف بقوله إن "العدو أيضا يعرف كيف يستخدم التكنولوجيا وعليك التعامل مع ذلك والدفاع عن نفسك. وقد استثمرنا بشكل كبير في الاستخبارات وسنستثمر أكثر، لكن هذا يكلف مالا".

ويذكر أن تقديرات وزارة المالية كانت أن الحرب كلفت إسرائيل حوالي 5 مليارات شاقل. ويأتي التفاوت في هذه التقديرات الآن، وأقوال يعلون أن التكلفة هي 9 مليارات شاقل، في الوقت الذي لا يزال النقاش دائرا حول حجم ميزانية الأمن.

التعليقات