24/09/2014 - 20:49

"مؤكد أنه لا توجد أنفاق تمتد من غزة إلى إسرائيل"

ضابط إسرائيلي يقول إنه لا يعرف مصير الضيف، وأنه سيكون من الصعب جدا على حماس بناء وحفر أنفاق باتجاه إسرائيل، وأن الحركة منشغلة الآن بإجراء حفريات بحثا عن جثث المقاومين الشهداء.

قال ضابط العمليات في قيادة الجبهة الجنوبية للجيش الإسرائيلي، العقيد رونين مرلي، إنه لا توجد أنفاق تمتد من قطاع غزة إلى إسرائيل، واعتبر أن هذه حقيقة مؤكدة.

وشدد مرلي في مقابلة أجرتها معه القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي وبثتها مساء اليوم، الأربعاء، على أنه "مؤكد لا توجد أنفاق تقود إلى إسرائيل". 

وأضاف مرلي أن الأنفاق في غزة لم تفاجئ الجيش الإسرائيلي، وقال إنه "قمنا بأبحاث حول ذلك طوال الوقت، وتعقبناها وكنا مشغولين بدراسة الموضوع، ولم نجلس جانبا من دون أن نفعل شيئا. وقد تعقبنا وفكرنا وطورنا طرقا لحل المشكلة. ولم نفاجأ من أي نفق. وكنا نعلم حجمها. ونعرف بصورة لا لبس فيها إنه لا توجد أنفاق تمتد إلى إسرائيل".

وفي رده على سؤال حول مصير قائد كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس، محمد ضيف، قال مرلي "لا أعرف الإجابة وهذا ليس مهما أيضا".

وقال الضابط الإسرائيلي إن اتفاقا سياسيا فقط سيوقف الفصائل في القطاع عن مواصلة إطلاق الصواريخ في المستقبل. "حتى نتوصل إلى اتفاق ما يجعلهم يتراجعون عن هذه الرغبة، سيستمرون في عمل ما يستطيعون عمله".

واعتبر أنه "سيكون من الصعب جدا على حماس بناء وحفر أنفاق باتجاه إسرائيل، وبرأيي أن محفزاتها لتنفيذ ذلك تكاد تكون غير متوفرة. وقد وجهنا ضربة شديدة ضدها، ودمرنا أنفاقا حفرتها طوال سنوات".

وقال إن حماس منشغلة الآن بإجراء حفريات بحثا عن جثث المقاومين الشهداء.

التعليقات