29/09/2014 - 13:35

الهند وإسرائيل تتعهدان بتعزيز العلاقات

التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ونظيره الهندي نارندرا مودي أمس الأحد واتفقا على تعزيز العلاقات بين بلديهما وذلك خلال لقاء بينهما في نيويورك.

الهند وإسرائيل تتعهدان بتعزيز العلاقات

رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي

التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ونظيره الهندي نارندرا مودي أمس الأحد واتفقا على تعزيز العلاقات بين الجانبين وذلك خلال لقاء بينهما في نيويورك.

واجتمع نتانياهو ومودي في فندق في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي يحضرها رئيس الوزراء الهندي للمرة الأولى منذ أن قاد حزبه القومي إلى فوز ساحق في انتخابات نيسان (أبريل) وأيار (مايو) الماضيين.

وخلال لقاء مقتضب مع الصحافة خلال اللقاء، عبر نتانياهو عن سروره بلقاء مودي ودعاه إلى زيارة إسرائيل ما سيشكل في حال حصوله أول زيارة لرئيس حكومة هندي. وقال نتانياهو "اعتقد أنه إذا عملنا معا، يمكن أن نحقق مكاسب لشعبينا".

وأضاف "نحن متحمسون إزاء آفاق تقوية العلاقات مع الهند" مشيرا إلى أن  إسرائيل والهند هما بلدان ديموقراطيان.

من جهته تطرق مودي مع نتانياهو إلى وضع الجالية اليهودية في الهند وتاريخها قائلا أن "الهند هي البلد الوحيد حيث لم يسمح لمعاداة السامية أن تظهر وحيث لم يشهد اليهود أبدا معاناة وعاشوا كجزء لا يتجزأ من مجتمعنا".

ورغم سمعته بأنه قومي متشدد، فاجأ مودي المعلقين عبر عقد لقاءات مع عدد من القادة الأجانب منذ وصوله إلى السلطة بينهم رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف والرئيس الصيني شي جينبينغ.

التعليقات