03/10/2014 - 06:57

الشرطة الإسرائيلية تعلن حالة تأهب قصوى لتزامن الأضحى والغفران

الشرطة تقرر نشر الآلاف من عناصر خاصة في القدس وعكا ويافا والناصرة والمثلث وفي مواقع الاحتكاكات خشية وقوع مواجهات بين يهود وعرب بسبب طبيعة المناسبتين المتناقضة

الشرطة الإسرائيلية تعلن حالة تأهب قصوى لتزامن الأضحى والغفران

 نظرا لتزامن عيد الأضحى المبارك مع ما يسمى بـ"يوم الغفران"، والذي يتكرر كل 33 عاما، أعلنت الشرطة الإسرائيلية حالة تأهب قصوى، وخاصة في المدن المختلطة.

وكتبت "يديعوت أحرونوت" تحت عنوان "جهود لمنع وقوع مواجهات أثناء العيد"، أنه بسبب الخشية من حصول مواجهات بين يهود وعرب ستقوم الشرطة بنشر الآلاف من عناصرها في المدن المختلطة وفي مناطق الاحتكاكات، وذلك نظرا للطابع المختلف للمناسبتين، حيث يقابل المظاهر الاحتفالية بعيد الأضحى الصوم والأجواء الهادئة في "يوم الغفران".

وكتبت الصحيفة أنه من بين المناطق التي تخشى الشرطة حصول مواجهات فيها هي القدس، حيث يقيم المسلمون الصلوات في الحرم المقدسي، بينما يتوجه اليهود إلى حائط البراق، أو ما يسمى بـ"حائط المبكى".

كما أشارت الصحيفة إلى منطقة أخرى وهي عكا، حيث وقعت مواجهات عنيفة أثناء "يوم الغفران" في العام 2008، وذلك في أعقاب دخول سائق عربي إلى حي يهودي، وتعرض للرشق بالحجارة.

وجاء أن الشرطة ستسمح لسكان المدينة فقط بدخولها عن طريق مدخل واحد فقط يؤدي إلى البلدة العتيقة. كما جاء أن الشرطة تستعد بقوات كبيرة أيضا في مدينة يافا والناصرة والمثلث.

ونقل عن مسؤول في الشرطة قوله إنه لا يوجد معلومات عينية، ولكن الشرطة ستعمل على تهدئة الأوضاع ومنع حصول احتكاكات.

تجدر الإشارة إلى أنه تم فرض الإغلاق الشامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ منتصف ليلة أمس، وسيتستمر الإغلاق حتى الأحد.

التعليقات