02/11/2014 - 16:02

ائتلاف نتنياهو يجتاز إحدى أزماته: إقرار مشروع قانون معدّل للتهوّد

أقرت الحكومة الإسرائيلية اليوم مشروع قانون معدل للتهود، وبذلك اجتازت أحدى الأزمات التي تهدد الائتلاف الحكومي. القانون يهدف إلى تسهيل إجراءات التهويد، وهو تعديل للقانون الذي أقر في اللجنة الوزارية للشريع الأسبوع الماضي، وحسب التعديل تقام

ائتلاف نتنياهو يجتاز إحدى أزماته: إقرار مشروع قانون معدّل للتهوّد

أقرت الحكومة الإسرائيلية اليوم مشروع قانون معدل للتهود، وبذلك اجتازت أحدى الأزمات التي تهدد الائتلاف الحكومي.
القانون يهدف إلى تسهيل إجراءات التهويد، وهو تعديل للقانون الذي أقر في اللجنة الوزارية للشريع الأسبوع الماضي، وحسب التعديل تقام في حاخاميات المدن لجان خاصة للنظر في طلبات التهوّد لكن إقرار كل طلب منوط بموافقة الحاخامية الرئيسية التي كانت الجهة الوحيدة المخولة بالنظر في طلبات التهود.
وقدم القانون المعدل، وزير الاقتصاد ورئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت المحسوب على التيار القومي الديني. ومشروع القانون المعدل هو بمثابة حل وسط بين مشروع القرار الذي قدمه حزب "هتنوعا" برئاسة وزيرة القضاء تسيبي ليفني، وبين مواقف الحاريديم والتيار الديني القومي المعارضة للقانون بصيغته الأساسية.
ورحبت ليفني بإقررا مشروع القانون في الحكومة، الأمر الذي يعتبر تجاوزا لأزمة ائتلافية كانت مرشحة للتصعيد، وتعتبر إحدى الأزمات التي تهدد الائتلاف الحكومي. لكن في المقابل عبرت الحاخامية الرئيسية عن رفضها لمشروع القانون الذي أقرته الحكومة، وقالت إنها ستبحثه في جلستها القريبة وتقر خطواتها إزاء القانون.
 

التعليقات