02/11/2014 - 07:26

هبة القدس: ليفني تطرح تعديلا لتشديد العقوبات على إلقاء حجارة

تعديلان على قانون العقوبات الإسرائيلي، ويقضيان بالسجن لمدة 5 سنوات ضد إلقاء حجر باتجاه شرطي وحتى 20 سنة ضد من يلقي حجر باتجاه سيارة

هبة القدس: ليفني تطرح تعديلا لتشديد العقوبات على إلقاء حجارة

على خلفية الهبة الشعبية في القدس الشرقية المحتلة احتجاجا على الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، تعتزم وزيرة القضاء الإسرائيلية، تسيبي ليفني، طرح تعديلين على القانون خلال اجتماع الحكومة، اليوم الأحد، يهدف إلى تشديد العقوبات ضد المشاركين في المواجهات الذين يلقون الحجارة.

ويقضي التعديل الأول بأن تكون العقوبة ضد من يلقي حجرا أو جسما آخر على شرطي أو سيارة شرطة خمس سنوات سجن، بادعاء أن من شأن إلقاء حجر في هذه الحالة أن يعرقل عمل الشرطي.

وينص التعديل الثاني بفرض عقوبة تصل إلى 10 سنوات سجن ضد من يلقي حجرا أو جسما آخر باتجاه سيارة بصورة تشكل خطرا على السائق أو أي من ركاب السيارة. وفي حال ثبت أن من يلقي الحجر قد تعمد إلحاق ضرر بركاب السيارة فإن العقوبة ترتفع إلى 20 سنة سجن.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن هذين التعديلين صاغهما نائب المستشار القضائي للحكومة، راز نيزري، وجاء فيهما أن إلقاء الحجارة باتت ظاهرة منتشرة في السنوات الأخيرة وأنه يتم تقديم ألف لائحة اتهام بهذا الخصوص كل عام، واعتبر أن قانون العقوبات يوفر حلا جزئيا فقط لمواجهة هذه الظاهرة.

وكتب نيزري في حيثيات التعديل أن "الحاجة إلى تعديل القانون في موضوع إلقاء الحجارة باتجاه مواطنين وقوات الأمن نشأت خلال مداولات طاقم برئاسة سكرتير الحكومة، أفيحاي مندلبليت، وتناولت سبل معالجة الوضع الأمني في شرقي القدس، والذي تشكل في أعقاب قرار اتخذه الكابينيت" أي الحكومة الأمنية المصغرة.

 

التعليقات