17/11/2014 - 20:20

وسط محاولات لحل الأزمة الائتلافية: نتانياهو يطلب من حزبه الاستعداد للانتخابات

نتانياهو يأمل عدم تقديم موعد الانتخابات * ويلتقي مع ليبرمان لمناقشة إمكانية حل الأزمة الائتلافية القائمة * مصادر في "يش عتيد" تعتقد بإمكانية حل الازمة القائمة

وسط محاولات لحل الأزمة الائتلافية: نتانياهو يطلب من حزبه الاستعداد للانتخابات

في حديثه مع كبار المسؤولين في "الليكود"، اليوم الاثنين، طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، منهم الاستعداد لتقديم موعد الانتخابات العامة، وأنه يأمل عدم تقديمها.

وجاء أنه بعد أن ألغى نتانياهو جلسة في مكتبه، ظهر اليوم، كانت تهدف لمناقشة إمكانية تقديم موعد الانتخابات ومحاولات وزير المالية، يائير لبيد، تشكيل ائتلاف بديل، تحدث نتانياهو مع مسؤولين في حزبه، وحذر من أنه يخشى تفكك الحكومة على خلفية المواجهات المتواصلة مع لبيد.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن مسؤولا واحدا، على الأقل، في الليكود حذر نتانياهو من عدم اسعداد الحزب للانتخابات، وأنه من المفضل الانتظار إلى حين استكمال التصويت على تعديل دستور الحزب في نهاية كانون الأول (ديسمبر)، والانتخابات لمنصب رئيس الحزب في السادس من كانون الثاني (يناير).

وأضافت الصحيفة أن محاولات لبيد تشكيل ائتلاف بديل برئاسته قبل الانتخابات أشغلت مكتب رئيس الحكومة، الذي وصلته معلومات مفادها أن أربعة من رؤساء الأحزاب، على الأقل، تلقوا اقتراحات من لبيد، الأسبوع الماضي، للانضمام إلى ائتلاف برئاسة الأخير. وأكد أعضاء كنيست حريديون أنه توجه إليهم مؤخرا ممثلون من قبل لبيد ورئيس المعارضة يتسحاك هرتسوغ، لدراسة إمكانية الانضمام إلى الائتلاف الجديد.

ونقل عن مقربين من نتانياهو قولهم إن مكتب رئيس الحكومة جدد الحوار مع وزير المالية في محاولة للتوصل إلى تسوية تتيح سن قانون الميزانية وقانون التسويات.

يذكر أن لبيد كان قد صرح ظهر اليوم، في جلسة لكتلة "يش عتيد" في الكنيست، أنه لا يعمل على تشكيل حكومة بديلة. كما صرح في مقابلات إعلامية إنه ليس معنيا بإجراء انتخابات اليوم.

في المقابل، قالت "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة إن نتانياهو اجتمع مساء اليوم مع رئيس "يسرائيل بيتينو" ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، وناقش معه طرق حل الأزمة الائتلافية بشأن المصادقة على الميزانية وقانون التسويات.

ونقلت عن مسؤولين في "يش عتيد" قولهم إنه سيكون بالإمكان التوصل إلى تسوية قريبا في القضايا المختلف عليها.

التعليقات