18/11/2014 - 13:05

الهستدروت تعلن نزاع عمل شامل تمهيدا لاحتمال إضراب عام

الهستدروت تقول إن الاتصالات مع الحكومة حول رفع الحد الأدنى من الأجور وصلت إلى طريق مسدود

الهستدروت تعلن نزاع عمل شامل تمهيدا لاحتمال إضراب عام

أعلن رئيس نقابة العمال العامة الإسرائيلية (الهستدروت)، أفي نيسانكورن، اليوم الثلاثاء، عن نزاع عمل شامل في المرافق العامة، تمهيدا لاحتمال الإعلان عن إضراب عام وشامل في كافة المرافق في غضون أسبوعين.

وقال نيسانكورن إن الإعلان عن نزاع العمل يأتي في أعقاب 'الوصول إلى طريق مسدود مقابل الدولية حول مسألة رفع الحد الأدنى من الأجور'.

وسيكون بإمكان الهستدروت، بموجب القانون، بدء إضراب في المرافق العامة وبينها جهاز التعليم والموانيء والمطارات والوزارات والسلطات المحلية.

وقال نيسانكورن، خلال اجتماع لقيادة الهستدروت، تم خلاله إقرار الإعلان عن نزاع العمل، إنه طلب من الحكومة رفع الحد الأدنى من الأجور بمبلغ ألف شيكل، من 4300 شيكل إلى 5300 شيكل، ما يعني رفع الحد الأدنى من أجرة ساعة العمل من 23.12 شيكل إلى 28.4 شيكل. ويذكر أن أعضاء كنيست قدموا مشروع قانون إلى رفع الحد الأدنى من الأجر للساعة إلى 30 شيكل.

وتحتج الهستدروت أيضا على اتساع ظاهرة التشغيل بواسطة مقاولي العمل، الأمر الذي يمس بحقوق العاملين، وعلى عدم تنفيذ أمر توسيع تشغيل أشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في سلك الدولة.

وأفادت معطيات الهستدروت أن 18% من العاملين الرجال و27% من النساء العاملات يتقاضون الحد الأدنى من الأجور أو أقل منه.

وأعلنت الهستدروت أن "ربع سكان إسرائيل بلغوا أنهم يربحون أجرا لا يسمح لهم بحياة كريمة تستند إلى الأمور المعيشية الأساسية".

وقال نيسانكورن إن واحدا من كل أربعة أجيرين، أي 600 إلى 700 أجير، ينتمون إلى العائلات الفقيرة.  

 

 

 

 

التعليقات