19/11/2014 - 14:22

اقتراح قانون بسحب إقامة كل مقدسي تدينة إسرائيل بـ"الإرهاب"

بحسب الاقتراح يستطيع وزيرة الداخلية سحب حق الإقامة لكل من تتم إدانته في المحاكم الإسرائيلية بالمشاركة في "نشاط إرهابي"، وبالتالي سحب حقوق اجتماعية، مثل التأمين الوطني ورسوم البطالة ومخصصات الإعاقة وغيرها

اقتراح قانون بسحب إقامة كل مقدسي تدينة إسرائيل بـ

قدمت عضو الكنيست أييليت شاكيد، من حزب "البيت اليهودي"، اقتراح قانون يقضي بسحب حق الإقامة من المقدسيين في حال "إدانتهم بالإرهاب"، بحسب الاقتراح.

وجاء أن شاكيد قدمت الاقتراح سوية مع عدد من أعضاء الكنيست، الأسبوع الماضي، في أعقاب عملية الدهس التي نفذت في القدس.

وبحسب الاقتراح يستطيع وزيرة الداخلية سحب حق الإقامة لكل من تتم إدانته في المحاكم الإسرائيلية بالمشاركة في "نشاط إرهابي"، وبالتالي سحب حقوق اجتماعية، مثل التأمين الوطني ورسوم البطالة ومخصصات الإعاقة وغيرها.

وينص اقتراح القانون على "المخالفات" التي تؤدي إلى سحب الإقامة، بينها "مخالفة القانون بدافع ديني أو سياسي أو أيديولوجي، أو بهدف عرقلة قرارات الحكومة، أو بهدف إثارة حالة فزع بين الجمهور ويمكن أن يمس بحياة إنسان أو بممتلكات أو بسيادة الدولة، أو مساعدة العدو أثناء الحرب، أو الخدمة في صفوف قوات العدو، أو التجسس وتسليم معلومات سرية".

ووقع على اقتراح القانون إلى جانب شاكيد، كل من دافيد تسور من حزب "العمل"، وروبرت إيلطوف من "يسرائيل بيتينو"، وبنينا تمنو من "يش عتيد".

وضمن شرح اقتراح القانون، جاء أنه "في السنوات الأخيرة ازدادت الحالات التي يشارك فيها مقيمون مقدسيون في عمليات وفي نشاط تخريبي تجاه مواطني الدولة، وفي حين أن قانون المواطنة يسمح اليوم بسحب مواطنة من يدان بالإرهاب، فإن القانون اليوم لا يمنح وزير الداخلية صلاحية سحب الإقامة ممن أدين بنفس المخالفات".

التعليقات